السلطة تنفق على غزة 1.3 مليار دولار سنوياً

2017/02/27
Updated 2017/02/27 at 10:09 صباحًا


رام الله -حامد جاد- (الأيام الالكترونية): أعلن مستشار الرئيس محمود عباس للشؤون الاستراتيجية حسام زملط أن السلطة الفلسطينية تنفق على قطاع غزة سنوياً نحو 1.3 مليار دولار منها نحو 840 مليون دولار سنويا لتغطية فاتورة رواتب الموظفين الحكوميين من قطاع غزة ما يعني 70 مليون دولار شهرياً .
وأوضح زملط خلال كلمة القاها أمس على هامش لقاء عقده مع موظفي مركز التخطيط الفلسطيني في مدينة غزة أن السلطة تنفق من مجمل المبلغ المذكور 100 مليون دولار سنويا كمساعدات اجتماعية تقدمها للأسر الفقيرة ، كما تنفق 82 مليون دولار كمخصصات مالية تقدمها لأسر الشهداء والاسرى والجرحى .
وبين أن مجمل ما تنفقه السلطة لتغطية بدل استهلاك كهرباء والمياه ووقود لمحطة توليد الكهرباء يقدر بنحو 155 مليون دولار اضافة الى 25.2 مليون دولار لدعم محطة التوليد لضمان استمرار عملها منوهاً الى أن هذا المبلغ من المفترض بحسبه أن تدفعه شركة توزيع كهرباء محافظات غزة .
وأشار زملط في سياق استعراضه لما تخصصه السلطة من نفقات مختلفة لقطاع غزة الى أن قيمة نفقات السلطة تجاه مشاريع تطوير البنى التحتية وخاصة في قطاعي المياه والطاقة والموارد الطبيعية تقدر سنوياً بنحو 63 مليون دولار أما قيمة ما تنفقه لتغطية ما يعرف بمخصصات تفريغات الموظفين 2005 فتبلغ نحو 53 مليون شيكل .
وأكد زملط أن السلطة الوطنية تعفي مواطني قطاع غزة من ضرائب الدخل تماما، وتفقد بسبب عدم تسلمها لفواتير واردات غزة حوال 500 مليون دولار سنويا وذلك في الوقت الذي تبلغ مجموع الايرادات التي يتم جبايتها من واردات غزة من رسوم جمركية وضريبة القيمة المضافة وايرادات الضرائب المفروضة على الوقود نحو 270 مليون دولار سنوياً مايعادل21% من اجمالي ما تنفقه السلطة على قطاع غزة .
واعتبر أن الاسباب الرئيسية للمشاكل التي يعانيها قطاع غزة لا تعود الى قيمة التمويل المالي الذي تقدمه الحكومة انما الى اسباب سياسية اضافة الى استمرار الانقسام الفلسطيني الذي يؤدي الى اهدار الطاقات وتبديد الاموال دون ان يكون لها المردود المطلوب تحقيقه على صعيد تحسين حياة المواطنين في القطاع.
وأعرب زملط عن تفهم مؤسسة الرئاسة للأوضاع السائدة في قطاع غزة وخاصة المشاكل التي تعاني منها شريحة الشباب داعياً في هذا السياق المركز ومؤسسات منظمة التحرير العاملة في قطاع غزة للاهتمام بقطاع الشباب مشدداً في هذا السياق أيضاً على ضرورة دعم مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ومن ضمنها مركز التخطيط ..
الى ذلك استمع زملط من ادارة وموظفي وباحثي مركز التخطيط بغزة خلال زيارته امس لمقر المركز الى شرح مفصل عن المركز ونشاطه حيث استعرض القائم بأعمال مدير عام المركز الدكتور خالد شعبان أبرز المشاكل الادارية والمالية التي تواجه عمل المركز .
التعليقات

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً