Home
انت هنا : الرئيسية » الاخبار » صحيفة: وفد مركزية لن يذهب الى غزة..وحماس تعلن انتهاء “الإدارية” حال وصول حكومة رام الله!

صحيفة: وفد مركزية لن يذهب الى غزة..وحماس تعلن انتهاء “الإدارية” حال وصول حكومة رام الله!


غزة: كشف مسؤول رفيع في حركة “حماس” أن الحركة أبلغت وفد حركة “فتح”، في لقاء عقد ليل الثلثاء – الأربعاء، قبولها حل اللجنة الإدارية التي شكلتها أخيراً لإدارة قطاع غزة.
وأوضح المسؤول الرفيع لصحيفة “الحياة” اللندنية، قائلاً: “أبلغناهم أننا نرحب بقدوم الحكومة لتولي صلاحياتها ومسؤولياتها في قطاع غزة، وقلنا لهم اعتبروا اللجنة الإدارية محلولة منذ اللحظة التي تدخل فيها الحكومة القطاع”.
وأضاف: “لكن الوفد لم يحمل إجابات على الأسئلة التي وجهناها إليه في شأن دور الحكومة، وكيفية تعاملها مع المشكلات القائمة في القطاع، مثل المصاريف الجارية للوزارات والمؤسسات الحكومية، والموظفين الحاليين والقدامى”. وقال: “ننتظر أن نسمع من السلطة كيف ستتولى الحكومة صلاحياتها في التفاصيل”، مشيراً إلى أن الحركة مفتوحة على الحلول.
وترافق اللقاء مع اعتذار علني قدمه الناطق باسم “حماس” فوزي برهوم للرئيس محمود عباس على قيام متظاهرين مؤيدين لـ “حماس” بحرق صور الرئيس في تظاهرات في غزة.حسب الصحيفة
وقال عضو المكتب السياسي للحركة صلاح البردويل إن اللقاء بين وفدي الحركتين “إيجابي وودي للغاية”، مضيفاً في مقابلة مع “إذاعة الأقصى” التابعة لـ “حماس”: “التقينا وفد فتح في اجتماع تشاوري وبناء وودي طرحنا خلاله قضايا مهمة، على رأسها تهيئة الأجواء لاستئناف المصالحة الفلسطينية عبر تمكين حكومة التوافق من أداء مهماتها في قطاع غزة، كما ناقشنا خطورة المرحلة وما يواجه السلطة من ضغوط وأخطار تهدد بتصفية القضية الفلسطينية”.
وتابع: “توافقنا مع وفد فتح على قيام حكومة التوافق بأداء مهماتها في قطاع غزة وأن تتنحى اللجنة الإدارية التي صادق عليها المجلس التشريعي لإدارة الأوضاع في غزة حال استلام الحكومة مهماتها في شكل كامل”.
وكانت “حماس” طالبت وفد “فتح” بأن تقدم الحكومة خطوات حسن نية تمهيداً لتسلمها مسؤولياتها في غزة، مثل وقف الضريبة المفروضة على كهرباء غزة، وإعادة دفع رواتب الموظفين في غزة كاملة بلا اقتطاع.
وكان من المقرر أن يتوجه وفد يضم 6 من أعضاء اللجنة المركزية لـ “فتح” إلى غزة للقاء قادة “حماس” وتسليمهم مطالب السلطة، لكن بعد التوتر الذي ظهر بين الحركتين، وترافق مع تراشق إعلامي، عدلت “فتح” عن إرسال الوفد وكلفت عضوي اللجنة المركزية المقيميمن في غزة روحي فتوح وأحمد حلس عقد لقاء مع قادة “حماس” وتسليمهم المطالب.
وأعلن نائب رئيس حركة “فتح” محمود العالول في رام الله أن وفد الحركة عدل عن زيارة غزة بعد تسليم رسالة “فتح إلى “حماس”، وقال: “سلمنا مطلبنا من حماس، وهو حل اللجنة الإدارية وتولي الحكومة مسؤولياتها، وننتظر إجابات واضحة وصريحة”.
وكان الرئيس عباس هدد باللجوء إلى خطوات غير مسبوقة في غزة للضغط على “حماس” لتسليم الحكم للحكومة. وقال مسؤولون فلسطينيون إن الخطوات المتوقعة المقبلة هي وقف دفع فاتورة الكهرباء القادمة من إسرائيل، وقدرها 120 ميغاواط، وإعادة فرض الضريبة على الوقود المخصص لشركة الكهرباء، ووقف تقديم معونات للأسر الفقيرة التي يبلغ عددها 70 ألف أسرة.

عن الكاتب

عدد المقالات : 30723

اكتب تعليق

© 2011 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Nedalshabi

التخطي إلى شريط الأدوات
الصعود لأعلى