أنباء عن 50% من الراتب قبل العيد وإحالة العشرات للتقاعد

2017/06/15
Updated 2017/06/15 at 9:04 صباحًا


غزة- وكالة قدس نت للأنباء /قال عارف أبو جراد نقيب الموظفين لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في قطاع غزة، إن العشرات من موظفي السلطة الوطنية تم إحالتهم إلى التقاعد المبكر.
وأوضح أبو جراد في اتصال هاتفي مع “وكالة قدس نت للأنباء”، أن عدد من موظفي الأجهزة الأمنية تم إبلاغهم بشكل رسمى بذلك، وبنص القانون انه “من فوق 50 عاما تقاعد إجباري و أقل من45 تقاعد إختيارى ما لم يرى الضابط المسؤول غير ذلك ، ويوجد أشخاص من عمر39 عاما ابلغونا أنه تم إحالتهم للتقاعد على شرط انه امضى في الخدمة ما لا يقل عن 15 عاما”، ولم يحدد أبو جراد عدد الموظفين الذين تم إبلاغهم بذلك.
وأقر مجلس الوزراء في حكومة الوفاق الفلسطينية خلال جلسة يوم أمس الثلاثاء، مشروع التقاعد المبكر لقوى الأمن في المحافظات الجنوبية.
ووفقاً لوثائق نشرت على الصفحة الرسمية لرئيس وزراء حكومة الوفاق رامي الحمد الله، فإن إقرار المشروع جاء بعد موافقة الرئيس محمود عباس، واستناداً لنصوص القانون الفلسطيني المعدل لسنة 2003 والقوانين ذات الصلة.
وكان مجلس الوزراء برام الله قرر في 28 مارس الماضي، إحالة مشروع القرار بقانون التقاعد المبكر لقوى الأمن، إلى أعضاء المجلس لدراسته وتقديم الملاحظات بشأنه.
ويستهدف قرار مجلس الوزراء ما يقرب من 18.000 موظف عسكري في قطاع غزة ممن تجاوز عمرهم الخامسة والأربعين.
وفي معرض رده على سؤال حول إنزال رواتب موظفي السلطة قبل عيد الفطر قال أبو جراد لـ”وكالة قدس نت للأنباء:” حتى الآن لا يوجد خبر رسمي من قبل المالية ولم نبلغ بذلك، لكن هناك تسريبات من المالية أن هناك50% من الراتب ما قبل العيد”، لكن لم يؤكد ذلك بشكل رسمي بعد “.
هذا وكان الرئيس محمود عباس قد صادق قبل 3 أشهر على قانون تقاعد العسكريين المبكر و البدء بتطبيق القانون من راتب شهر يونيو، و يشمل القانون كافة عسكريي قطاع غزة، إضافة إلى بعض العسكريين في الضفة ممن تنطبق عليهم الشروط ويطلبوا تقاعد.
ومن أبرز ملامح القانون، تمكين منتسبي الأمن من التقاعد بعد 15 عاماً من الخدمة، وفي عمر 45 عاماً، من الحصول على 70% من الراتب الذي يتقاضاه الموظف، ووفقاً لرتبته الحالية وليست المستحقة ، ويقدر عدد موظفي السلطة العسكريين في قطاع غزة بنحو 35 ألف موظف.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً