غوتيريش يزور رام الله وغزة وتل أبيب نهاية الشهر الجاري

2017/08/05
Updated 2017/08/05 at 7:51 صباحًا


نيويورك – وكالة قدس نت للأنباء/أعلن دبلوماسيون أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سيقوم بأول زيارة له منذ توليه منصبه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية بما في ذلك قطاع غزة نهاية الشهر الجاري.
وسيجري غوتيريش خلال زيارته التي ستبدأ في 28 آب/أغسطس وتستمر 3 أيام، محادثات مع القادة الإسرائيليين قبل أن ينتقل إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وإلى غزة حيث تدير الأمم المتحدة برنامج مساعدات.
وأوضح سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون، أن الزيارة ستسمح لغوتيريش “ببناء علاقة” مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أنه سيعقد لقاءات مع الرئيس الإسرائيلي ووزير الدفاع.
وقال دانون إن الحكومة الإسرائيلية ستناقش مع غوتيريش تعزيز مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) بعد سلسلة “مناوشات” على طول الخط الحدودي بين لبنان وإسرائيل والذي تراقبه المنظمة الأممية.
من جهته أكد السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور أن الزيارة المقبلة للأمين العام إلى فلسطين المحتلة مهمة جدا لأن الأمر يتعلق بالزيارة الأولى له منذ توليه مهماته.
جدير بالذكر أن العلاقة بين تل أبيب والأمم المتحدة شهدت توترا بسبب توسع المستوطنات اليهودية في الأراضي الفلسطينية التي دانها المجتمع الدولي واعتبرها غير قانونية.
ومنذ خلافته بان كي مون في الأول من يناير/كانون الثاني 2017، كان غوتيريش حذرا في مقاربة الأزمة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويعود ذلك جزئيا إلى اتهام إسرائيل للأمم المتحدة بأنها منحازة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً