الزق: لقاء القاهرة لإعادة تشكيل لجان المصالحة وسلاح المقاومة له أسس محددة

2017/11/20
Updated 2017/11/20 at 9:46 صباحًا


خاص دنيا الوطن – أحمد جلال /أكد عضو وفد جبهة النضال الشعبي لحوارات القاهرة، عضو اللجنة الأمنية في حوارات القاهرة 2011، محمود الزق، أن الهدف الأساسي من حوارات القاهرة المنوي البدء بها غداً الثلاثاء، إعادة تشكيل اللجان الفلسطينية المختصة بملفات اتفاق القاهرة الخمسة، لافتاً إلى أن اللقاء سيعمل على إعادة التأكيد على اتفاق 2011.

وقال الزق، في تصريح خاص لـ “دنيا الوطن”، إن تلك اللجان ستتولى مهمة تطبيق اتفاق القاهرة 2011، وستركز على تمكين حكومة التوافق الوطني في الجانب الأمني بشكل خاص، مشدداً على أهمية أن تكون الحكومة هي مرجعية المؤسسات الأمنية.

وأضاف الزق: “نسعى لإبداء حرص شديد على ضرورة تمكين الحكومة من ممارسة صلاحياتها في غزة، بما يمكننا الطلب من الحكومة بتنفيذ مهامها”، مشيراً إلى أن دمج الموظفين الأمنيين سيكون وفق الورقة السويسرية بحيث يبدأ بدمج موظفي الأمن المدنيين في الدفاع المدني والشرطة ثم الانتقال إلى موظفي الأمن العسكريين”.

وشدد الزق على ضرورة إشراف السلطات المصرية على إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية، خاصة وأنه لا يمكن القبول بتعدد السلاح الرسمي ووجوده بأيدي غير أيدي حكومية، متابعاً: “سيكون سلاح المقاومة وفق أسس محددة أولها أن يخضع السلاح لقرار وطني فلسطيني ودراسة أشكال ظهور هذا السلاح بحيث يكون قرار الحرب قرار وطني مشترك”.

وتابع: “الفكرة المطروحة حالياً تشكيل لجنة عليا من القوى السياسية للإشراف على سلاح المقاومة”، لافتاً إلى أن اللجنة الأمنية ستلجأ للدستور الفلسطيني فيما يتعلق بالأجهزة الأمنية التي شكلتها الحكومة بغزة، خاصة وأن القانون الفلسطينية ينص على وجود ثلاثة أجهزة أمنية فقط.

Share this Article