مساومات اللحظة الأخيرة تفاهمات أميركية، إسرائيلية، فلسطينية لاستئناف المفاوضات

2013/07/21
Updated 2013/07/21 at 10:28 صباحًا

23a29786_1374385890558062100

رام الله / أسفرت مساومات اللحظة الأخيرة عن توصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى تفاهمات مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تسمح باستئناف المفاوضات. لكن عدم نشر هذه التفاهمات، خصوصاً في ما يتعلق بمدى التزام اسرائيل التفاوض على اقامة دولة فلسطينية على حدود العام 1967 ووقف الاستيطان، خلق الكثير من الحيرة والتساؤلات والانتقادات في الاوساط الفلسطينية المختلفة، بما فيها المقربين من الرئيس محمود عباس.

ورفض امس جميع المسؤولين في منظمة التحرير ومعاوني الرئيس عباس التعليق على التفاهمات الأخيرة بسبب عدم معرفتهم بها. وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي: “لا نعرف أي شيء عن التفاهمات، وبالتالي لا نستطيع التعقيب على شيء نجهله تماماً”.

وجاء الاختراق إثر سلسلة اتصالات أعقبت اعتراضاً قدمه الجانب الفلسطيني الى وزير الخارجية الاميركي على خطته بسبب عدم اعلان اسرائيل التزامها. وأجرى كيري اتصالات هاتفية من مقر اقامته في عمان مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل أن يتوجه الى رام الله ويلتقي الرئيس عباس، ويتفقان على اعادة اطلاق المفاوضات.

وقال مسؤول فلسطيني رفيع لصيفة “الحياة” اللندنية ان كيري أجرى اتصالاً مطولاً مع نتنياهو دام نحو ساعتين قبل ان يطير الى رام الله ويتفق مع عباس. وكان موعد اقلاع مروحية كيري من عمان الى رام الله ارجئ مرتين بسبب تواصل اتصالاته مع نتنياهو، إذ كان مقرراً أن يصل الى مقر الرئاسة عند الثالثة ظهراً، ثم تأجل موعد اقلاع مروحيته الى الرابعة والنصف عصراً، ثم الى السادسة مساء.

وتناول كيري افطار رمضان على مائدة الرئيس عباس، وأعلنت الرئاسة الفلسطينية فور مغادرته عن “حدوث تقدم يسمح بالعودة الى المفاوضات”. لكنها قالت في بيانها الرسمي “إن تفاصيل معينة ما زالت بحاجة إلى إيجاد حل لها”.

وكان كيري قدم في اجتماعه السابق مع عباس خطة شفوية لاعادة اطلاق المفاوضات مؤلفة من خمس نقاط، هي: قيام الرئيس باراك اوباما بدعوة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للتفاوض على أساس إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران (يونيو) العام 1967، مع تبادل اراض متفق عليه، وأن يجري التفاوض على الحدود والأمن لفترة تراوح ما بين 6-9 أشهر، وأن يضمن الجانب الاميركي قيام إسرائيل بتقليص البناء في المستوطنات خلال المفاوضات الى أقصى حد ممكن، وأن يضمن أيضاً قيام اسرائيل بإطلاق جميع أسرى ما قبل اتفاق اوسلو، وعددهم 104 أسرى، بعد شهر من بدء المفاوضات، على أن تطلق اسرائيل فور بدء المفاوضات 25 اسيراً آخرين، واطلاق خطة اقتصادية لانعاش الاقتصاد الفلسطيني.

واعترضت القيادة الفلسطينية على هذه الخطة لانها لم تحمل اي جداول زمنية ملزمة، ولا التزاماً اسرائيلياً بالعودة الى المفاوضات على أساس حدود الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967. ووجهت القيادة رسالة اعتراض الى كيري حملها كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليه في مقر اقامته في عمان.

وقالت مصادر فلسطينية إن مساومات اللحظة الأخيرة تركزت على مدى التزام اسرائيل بالتفاوض على حدود الرابع من حزيران (يونيو) العام 1967. لكن الرئيس الفلسطيني لم يكشف لمعاونيه بعد عن صيغة هذه التفاهمات بسبب اتفاقه مع كيري على ابقائها طي الكتمان خشية التأثير على تفاهمات توصل اليها مع الجانب الاسرائيلي.

وأثار ذلك عدم رضى في اوساط الفصائل المختلفة وأعضاء القيادة الفلسطينية بسبب عدم معرفتهم بتفاصيل التفاهمات التي سمحت بالعودة الى المفاوضات. وقال مسؤول رفيع: “الوحيد الذي يعلم صيغة التفاهمات الأخيرة هو الرئيس عباس وعريقات، ويحجمان في المرحلة الراهنة عن اعطاء أي عضو آخر في القيادة الفلسطينية أي تفاصيل عن هذه الصيغة”.

واكتفى الرئيس عباس بإصدار بيان رسمي باسم الناطق الرسمي للرئاسة نبيل أبو ردينة جاء فيه: “نتيجة اللقاءات والمحادثات المطولة التي أُجريت بين الرئيس عباس والوزير كيري خلال الأيام الأخيرة، تحقق تقدم، الأمر الذي يمَكن من الموافقة على المبادئ التي تسمح باستئناف المفاوضات”. وأضاف: “إن تفاصيل معينة ما زالت بحاجة إلى إيجاد حل لها، وإذا ما سارت الأمور على ما يرام، فإن الوزير كيري سيوجه الدعوة إلى عريقات وممثل عن الجانب الإسرائيلي للقائه في واشنطن لإجراء محادثات أولية في الأيام القريبة المقبلة”.

الملفات الخلافية الكبرى

القدس المحتلة – في ما يلي الملفات الخلافية الكبرى في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والتي يطمح وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى تسويتها في إطار اتفاق سلام:

1- الدولة الفلسطينية وسلطاتها: يريد الفلسطينيون إعلان دولة ذات سيادة على كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل عام 1967، أي القدس الشرقية وكامل الضفة الغربية وقطاع غزة. في المقابل تطالب إسرائيل بأن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح مع وجود عسكري طويل الأمد في قسم من أراضيها، في وادي الأردن، ومراقبة مجالها الجوي وحدودها الخارجية.

2- حدود الدولة الفلسطينية ومصير المستوطنات: يطالب الفلسطينيون بانسحاب إسرائيلي من كل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران (يونيو) عام 1967، بما فيها القدس الشرقية. لكن الفلسطينيين مستعدون للقبول بتعديلات طفيفة لهذه الحدود على أساس تبادل أراض منصف مع إسرائيل. وترفض إسرائيل بشكل قاطع العودة إلى حدود 1967، لكنها مستعدة لتنفيذ انسحابات من الضفة. وهي تريد ضم كتل استيطانية يقيم فيها القسم الأكبر من 360 ألف مستوطن خارج القدس الشرقية. ويطالب الفلسطينيون بوقف الاستيطان الذي يمنع التواصل الجغرافي لأراضي الدولة الفلسطينية المقبلة.

3- وضع القدس: احتلت إسرائيل عام 1967 القدس الشرقية، القسم العربي من المدينة وأعلنت ضمه. وتعتبر الدولة اليهودية المدينة عاصمتها “الموحدة والأبدية”، الأمر الذي لم يعترف به أبداً المجتمع الدولي. في المقابل، تطالب السلطة الفلسطينية بأن تكون القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية المقبلة، وتؤكد أن هذا الأمر غير قابل للتفاوض. ويعيش 200 ألف إسرائيلي في مستوطنات أقيمت على أراضي القدس الشرقية التي يصل عدد سكانها الفلسطينيين إلى 280 ألفاً. وتصر إسرائيل خصوصاً على الاحتفاظ بالسيطرة على “الحوض المقدس” الذي يضم البلدة القديمة، وفيه ابرز الأماكن المقدسة للديانات السماوية الثلاث (الإسلام والمسيحية واليهودية)، فيما يعارض الفلسطينيون ذلك تماماً.

4- مصير اللاجئين: يقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين بأكثر من خمسة ملايين لاجئ مسجلين رسمياً، وهم بغالبيتهم العظمى أبناء أو أحفاد نحو 760 ألف فلسطيني طردوا أو اضطروا للنزوح من الأراضي التي أقيمت عليها دولة إسرائيل عام 1948. ويطالب الفلسطينيون بأن تعترف إسرائيل بحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم بموجب القرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حين يصر المفاوضون الفلسطينيون خصوصاً على مبدأ هذا الحق الذي تقر إسرائيل من خلاله بمسؤوليتها، مع التأكيد على أن إجراءات التطبيق ستقرر باتفاق مشترك. وترفض إسرائيل بشكل قاطع “حق العودة”. ويريد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الفلسطينيين أن يعترفوا بإسرائيل باعتبارها “دولة للشعب اليهودي” بهدف ضمان أن تحل قضية اللاجئين في إطار الدولة الفلسطينية المستقبلية.

5- التحكم بموارد المياه: تسيطر إسرائيل على قسم كبير من مساحات المياه الجوفية الواقعة في الضفة، في حين يطالب الفلسطينيون بتقاسم عادل للمياه.

المحطات الرئيسة في عملية السلام

القدس المحتلة – في ما يلي المحطات الرئيسة في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين بعد انتزاع وزير الخارجية الاميركي جون كيري موافقة من الجانبين على الاعداد لاستئناف المفاوضات في واشنطن:

– 1 تشرين الثاني (نوفمبر) العام 1991: مؤتمر مدريد للسلام يحدد اطاراً للعملية السلمية.

– 13 ايلول (سبتمبر) العام 1993: اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية توقعان إعلان مبادئ للحكم الذاتي بعد أشهر من المفاوضات السرية في اوسلو.

– 4 أيار (مايو) العام 1994: رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين والزعيم الفلسطيني ياسر عرفات يوقعان اتفاقاً للحكم الذاتي في القاهرة.

– 11 الى 25 تموز (يوليو) العام 2000: الرئيس الاميركي بيل كلينتون يستضيف محادثات بين عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في كمب ديفيد انهارت بسبب الخلافات على مسألتي القدس واللاجئين الفلسطينيين، ما ادى الى اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة.

– 21 كانون الثاني (يناير) العام 2001: محادثات في طابا (مصر) تخفق في احياء عملية السلام.

– 4 حزيران (يونيو) العام 2003: اطلاق “خريطة طريق” لانشاء دولة فلسطينية بحلول العام 2005 في قمة في الاردن شارك فيها الرئيس جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون والرئيس محمود عباس.

– 27 تشرين الثاني العام 2007: عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت يستأنفان المفاوضات رسمياً في انابوليس في ولاية مريلاند الاميركية.

– 27 كانون الاول (ديسمبر) العام 2008: اسرائيل تشن هجوماً عسكرياً مدمراً استمر 22 يوماً على قطاع غزة، والفلسطينيون يعلقون المفاوضات.

– 2 أيلول العام 2010: الرئيس باراك اوباما يطلق مفاوضات مباشرة في قمة في البيت الابيض مع عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

– 26 ايلول: انتهاء تجميد جزئي للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية، ما ادى الى انهيار المفاوضات المباشرة.

– 19 أيار العام 2011: نتانياهو يرفض دعوة اطلقها اوباما الى اقامة دولة فلسطينية بحدود 1967، اي في الضفة وقطاع غزة والقدس الشرقية.

– 23 ايلول: اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، تكشف خطة لاطلاق مفاوضات السلام تشمل استئناف الحوار خلال شهر التزاما بالتوصل الى اتفاق سلام بحلول نهاية عام 2012.

– 31 تشرين الاول (اكتوبر): الفلسطينيون يُقبلون في “منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم” (يونيسكو)، واسرائيل تعلن عن بناء الفي وحدة سكنية استيطانية في القدس والضفة وتجميد تحويل اموال الى السلطة الفلسطينية.

– 3 كانون الثاني (يناير) عام 2012: لقاءات مغلقة بين مفاوضين اسرائيليين وفلسطينيين في الاردن. وفي 25 كانون الثاني، استبعد مسؤول فلسطيني كبير بعد اجتماع خامس بين الجانبين استئناف المفاوضات.

– 10 حزيران (يونيو): أكد الجانبان ان حواراً هادئاً يجري بينهما مع ان المفاوضات المباشرة مجمدة.

– 30 نيسان (ابريل) عام 2013: الجامعة العربية تدخل تعديلات على مبادرة السلام العربية (2002) لتشمل مبادلة اراض.

– 19 تموز: كيري ينتزع بعد مفاوضات مكثفة، وفي اختتام زيارة سادسة للمنطقة، اتفاقاً مبدئياً على استئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

القدس دوت كوم.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً