فارس القدس القائد القومي الدكتور سمير غوشة

sample-ad

2-16-222x300

منح الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مرسوم رئاسي، اليوم الاثنين 3 آب الجاري ، الراحل الشهيد المناضل  سمير غوشة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وسام نجمة القدس.

وفيما يلي نص المرسوم الرئاسي:

قرار رقم ( ) لسنة 2009 م

بشأن تقليد السيد/ سمير غوشة وسام نجمة القدس

رئيس دولة فلسطين

رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية

بعد الاطلاع على القانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته،

وبناء على الصلاحيات المخولة لنا،

وتحقيقا للمصلحة العامة،

941_62232_ns

قررنا ما يلي

مادة (1)

تقليد الأخ المناضل/ سمير غوشة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأحد مؤسسيها الأوائل منذ انطلاقتها وسام نجمة القدس، تقديرا لدوره الريادي في النضال الوطني الفلسطيني وحماية الهوية الوطنية والتمثيل الشرعي والوحيد لمنظمة التحرير وتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق حقوقه الوطنية الثابتة في إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

مادة (2)

على الجهات المختصة كافة، كل فيما يخص، تنفيذ أحكام هذا القرار، ويعمل به من تاريخ صدوره.

صدر في مدينة رام الله بتاريخ: 3/8/2009م.

محمود عباس
رئيس دولة فلسطين

رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية
د. سمير غوشة الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني 

1126-507x330

سطع نجمه ،وهو طالب في الجامعة ،حيث كان الهاجس الفلسطيني يملا العقول والقلوب ،وكان ذلك الشاب الوسيم سمير غوشة ملفتا للنظر في نقاشاته، و استعدادته التلقائية للمشاركة في أجواء العمل الفلسطيني التي كانت متاحة في ذلك الوقت، و بعد التخرج فاجأ العديد من آقرانه بآنه صدق القول بالعمل عندما تفرغ كليا للعمل الوطني، و في صفوف الثورة الفلسطينية و في المواقع الأصعب، مع محافظتة المستمرة على خصوصيته كمثقف، و داعية إلى المروتة و الحداثة في العلاقات الفلسطينية و تقديسه لمنظمة التحرير الفلسطينية التي هي في رأيه أعظم منجزات العمل الوطني الفلسطيني إلى أن تقوم الدولة الفلسطينية المستقلة!!!.
و قد كان الدكتور سمير غوشة إبن القدس أقرب المقرلبين للقائد الوطني الذائع الصيت بهجت أبو غربية، احد رموز النضال الفلسطيني قبل النكبة و بعدها، و أحد أبطال معارك الدفاع عن القدس، و قد أخذ الدكتور سمير غوشة مكانه في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
و إذا كان كل قائد فلسطيني له سمته خاصة يتميز بها، فإن السمة الأبرز للقائد الوطني الدكتور سمير غوشة هي أن اختياراته الوطنية الكبرى الحاسمة كانت تتم بتلقائية و أصالة و عفوية بدون بيع و شراء، مع أن الساحة الفلسطينية جاء عليها ردح من الزمن، كان اصعب شيء فيها أن يكون الأنسان فلسطينيا!!

2980631237895767


و معروف أنه منذ السبعينات، و منذ صعدت منظمة التحرير الفلسطينية لأن تكون هي الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني، تكالبت عليها المؤامرات من كل حدب و صوب لشقها، و بعثرة انتماء فصائلها، و يجب الاعتراف أن الكثريين في الفصائل و في حركة فتح نفسها، ضلوا السبيل، و تمزقوا هنا و هناك، و كانت جبهة النضال بقيادة الدكتور سمير غوشة تهب عليها الرياح القوية العنيفة، و لكنه اسنطاع في كل مرة أن يحسم خياراته الوطنية دون حتى أن يحمل أحدا أي نوع من المنة أو الجميل
رحم الله الدكنور سمير غوشة الذي رحل في وقت عصيب جدا، فلقد كان من أشد خصوم الانقسام، و من أوضح فرسان الوحدة، المجد لروحه، و الخلود لذكراها في وجدان الأجيال الفلسطينية التي تزهر في حدائق ذاكرتها الوطنية أشجار باسقة مثل الدكتور سمير غوشة و رفاقه الخالدين من قيادات الشعب الفلسطيني، الذين عبروا بشعبنا من الغياب إلى الحضور.

د. سمير غوشة، من مواليد القدس عام 1939 درس في مدارسها وحصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة من مدرسة الرشيدية فيها ، يحمل شهادة طب الأسنان بتقدير عام جيد جداً من جامعة دمشق ،التي تخرج منها في العام الدراسي 1964 / 1965 .

بعد التخرج فتح عيادة خاصة في مدينة الزرقاء بالأردن ، واعتقل فيها عام 1966 ،ومرة أخرى بعد سقوط أحراش جرش عام 1971.

من كوادر حركة القوميين العرب، ومن قادة الحركة الطلابية الفلسطينية والعربية الاتحاد العام لطلبة فلسطين .

شارك في تأسيس الجبهة منذ بداية انطلاقتها في ) 15 / 7/ 1967 ( ، وكان عضواًقيادياً بارزاً وأمين سر للجبهة، والمحرك الأساسي لها خلال فترة انطلاقتها وحتىانتخابه أميناً عاماً

IMG_0423B.

انتخب أميناً عاماً للجبهة بإجماع أعضاء مؤتمر الجبهة المنعقد عام 1974 .

كان عضواً في قيادة الكفاح المسلح عام 1969 ، ثم القيادة الفلسطينية المشتركة عام 1970.

تزوج من رفيقة عمره سحر عم علي بتاريخ 4/ 8/ 1983.

عضو في المجلس الوطني الفلسطيني ، والمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية،وانتخب عضواً في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1991.

عمل في عدد من الساحات الأردنية والسورية واللبنانية ، ثم خرج من لبنان بعداجتياح بيروت عام 1982 على أيدي القوات الصهيونية ، غادر إلى تونس عام 1989 ، ثمعاد إلى ارض الوطن عام 1994 ، بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية.

أول وزير عمل فلسطيني من عام 1994 إلى عام 1998 ، حيث استقال لأسباب سياسية تتعلق بالجانب التفاوضي والسياسي ، ولأسباب تتعلق بالإصلاح ومقاومة الفساد وعدم المحاسبة بناءً على تقرير هيئة الرقابة العامة الفلسطينية حول مظاهر الفساد عام1997 .

تسلم مهام ملف القدس وبيت الشرق بعد استشهاد القائد فيصل الحسيني من عام 2002 إلى عام2003.

timthumb.2 

له العديد من الكتب والدراسات المتعلقة بالأوضاع السياسية والتنظيمية والاجتماعية.

يعتبر د. سمير غوشة الراعي الأول لحركة الجبهة على كافة الصعد السياسية والتنظيمية وأشرف على تطور الجبهة في كافة المجالات.

أقام علاقات وثيقة مع العديد من الدول العربية (مصر، العراق، سوريا، ليبيا،الجزائر، اليمن).

أقام علاقات وطيدة مع العديد من الدول الاشتراكية (الاتحاد السوفييتي، بلغاريا،بولندا، كوبا، فيتنام).

ما زال يشكل رمزاً لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، فكراً وممارسة.

عرف عنه تواضعه وإخلاصه في خدمة الشعب والقضية الوطنية الفلسطينية كما عرف عنه اتزانه وموضوعيته في المواقف السياسية والقرارات المفصليةالفلسطينية.

غازي ابو كشك

timthumb.3timthumb.phptimthumb4 timthumb

sample-ad

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق