كيري يوافق على ادراج الاعتراف بـ”يهودية دولة اسرائيل” في الوثيقة التي يعدها

sample-ad

1b851707_kerry

تل ابيب /ذكر تقرير اخباري أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري وافق على ان تتضمن الوثيقة التي يعدها حاليا فكرة الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل في اطار التسوية الدائمة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وذكرت صحيفة “معاريف” اليوم الثلاثاء ان صيغة الوثيقة الاميركية بهذا الخصوص ستنطوي على التبادلية بحيث تعتبر اسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي بينما تعتبر فلسطين الدولة القومية للشعب الفلسطيني، بحسب الاذاعة الاسرائيلية.

واضافت الصحيفة استنادا الى مصدرين احدهما اميركي ان الوثيقة ستؤكد ايضا ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ستجرى على اساس خطوط عام 1967 مع تبادل للاراضي ومراعاة التغييرات الديموجرافية التي حدثت على الارض خلال العقود الماضية.

ومن المتوقع ان يتلقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نسخة عن الوثيقة الاميركية خلال زيارته لواشنطن في مطلع الشهر المقبل.

وكانت الوزيرة تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين قد لمحت اول امس الى احتمال اعتراف الجانب الفلسطيني بيهودية دولة اسرائيل.

ورد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح “التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس الاثنين، إن الفلسطينيين لا يمكنهم مطلقا الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

وقال شعث بهذا الصدد: “ما تقوله ليفني كذب وهراء وهي تناقض نفسها، قبل أيام هددت الرئيس عباس بدفع الثمن لرفضه الاعتراف بيهودية الدولة والآن تقول إننا سنعترف، هذا لا صحة له أبدا”.

كما شدد الرئيس الفلسطيني عباس على رفضه الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية بينما يصر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة اعتراف الفلسطينيين بذلك لكي تحرز محادثات السلام تقدما.

القدس دوت كوم

sample-ad

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق