Home
انت هنا : الرئيسية » الاخبار » مصادر فلسطينية تكشف ما دار في لقاء الرئيس عباس وكيري

مصادر فلسطينية تكشف ما دار في لقاء الرئيس عباس وكيري

فهرس

رام الله / كشفت مصادر فلسطينية مطلعة أن الجانب الاميركي لم يقدم شيئا جديدا خلال اللقاء الذي جمع الرئيس محمود عباس بوزير الخارجية الأميركي جون كيري في لندن قبل يومين، مشيرة إلى أن ما تم طرحه لم يختلف جوهرا ولا مضمونا عما قدمه الأميركيون اثناء فترة المفاوضات التي استمرت 9 أشهر.

وأكد المصدر أن الجانب الاميركي ما يزال مستعدا للمضي قدما في استئناف محادثات السلام بين الفلسطينين والاسرائيلين استنادا إلى اتفاق الاطار، الذي عمل عليه المبعوث الأمريكي لعملية السلام مارتين انديك، وباركه وزير الخارجية جون كيري.

وقال المصدر ان الأميركين نقلوا رسالة إلى الفلسطينين والاسرائيلين مفادها ان” اتفاق الإطار لم يوضع على الرف، وان الفرصة سانحة من أجل طرحه رسميا عليكم من أجل التنفيذ”.

واشار المصدر إلى أن الجانب الاميركي ما انفك يكرر طلب ذات المواقف السابقة من الفلسطينين بخصوص “اتخاذ خطوات جريئة وشجاعة من أجل السلام”. لكنه في الوقت ذاته أكد أن إسرائيل لا تريد إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الاسرى، ولن توقف الاستيطان، ولا تريد البحث في موضوع الحدود. واضاف المصدر” وبالتالي فاننا لا نعلم كيف يمكن المضي قدما في هذا السلام في ظل تعنت اسرائيل”.

وحسب المصدر فقد طلب كيري من الرئيس محمود عباس عدم تصعيد الأمور خلال الفترة المقبلة عبر الذهاب إلى مؤسسات جديدة للامم المتحدة، وضمان أن ” تكون الحكومة الفلسطينية المقبلة حكومة معتدلة تعترف بشروط اللجنة الرباعية بخصوص نبذ العنف والاعتراف باسرائيل”.

واوضح كذلك أن الجانب الاميركي عاد وجدد موقفه بخصوص رفض الاستيطان الاسرائيلي مؤكدا ان ” الاستيطان كان عقبة أمام المفاوضات”.

هذا ولفت المصدر إلى أن الجانب الاميركي جدد تمسكه بالترتيبات الأمنية التي كانت اقترحت من قبل الجنرال جيمس جونس، وكذلك خطة كيري الاقتصادية المرتبطة بهذه الترتيبات، والتي تتمحور حول استثمارات وتسهيلات اقتصادية للفلسطينين بالتوازي مع خطوات لتعزيز الأمن الاسرائيلي خصوصا في مناطق الأغوار.

وختم المصدر ان الجانب الاميركي نقل رسالة مفادها أن الرئيس باراك اوباما معني وقبل نهاية فترته الرئاسية بعد عامين ونصف بأن ” يتوصل إلى حل شامل للقضية الفلسطينية ينهي كافة الملفات إلى الأبد”.

عن الكاتب

عدد المقالات : 33103

اكتب تعليق

© 2011 Powered By Wordpress, Goodnews Theme By Nedalshabi

التخطي إلى شريط الأدوات
الصعود لأعلى