د. أحمد مجدلاني :يلتقي بعثة مؤسسة التدريب الاوروبية برئاسة جان مارك

2010/04/29
Updated 2010/04/29 at 2:49 مساءً

 

رام الله /التقى د. احمد مجدلاني وزير العمل في مكتبه برام الله صباح اليوم بعثة مؤسسة التدريب الاوروبية برئاسة جان مارك كاستيجان وبحث معه الرؤية المستقبلية للدور الرئيسي الذي سضطلع به الوزارة للنهوض بقطاع العمل وواقع التدريب المهني في فلسطين
كان ذلك بحضور د.حسن الخطيب وكيل الوزارة و د.صلاح الزرو الوكيل المساعد لشؤون التعاون الدولي والتمويل ومحمود نجوم مدير عام التدريب المهني في الوزارة، وفابيان بيسون من مكتب الاتحاد الاوروبي
واطلع الوزير مجدلاني البعثة على الرؤية الاستراتيجية للوزارة للارتقاء بقطاع العمل حيث اشار الى ان الوزارة وضعت استراتيجية شاملة بهذا الخصوص تتناغم مع خطة الحكومة الفلسطينية للسنتين القادمتين وصولا لاقامة الدولة الفلسطنيية، مشيرا الى ان الاستراتيجية تتبنى النهج التشاركي وتستند الى ستة محاور رئيسية تشمل التدريب المهني و التشغيل والتعاونيات والحوار الثلاثي والسلامة والصحة المهنية وبناء القدراتواشار الوزير انه بالنسبة للتدريب المهني والتشغيل فان الاستراتيجية الجديدة تعتمد ربط مخرجات التدريب المهني بمخرجات التشغيل وذلك من اجل تامين فرص العمل وجسر الفجوة ما بين التدريب المهني واحتياجات سوق العمل.
واضاف ان الوزارة ستضطلع مستقبلا بدور جديد وهو رسم السياسات وبلورة اليات التنفيذ و الاشراف بدلا من تقديم الخدمات التي ستقوم بتقديمها المؤسسات التي سيتم انشاؤها وفقا لهذه الاستراتيجية في مجالات التدريب المهني والتشغيل والتعاونيات والسلامة والصحة المهنية.
وتطرق الى واقع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة حيث انها مراكز قديمة من ناحية المباني والالات وبحاجة الى اعادة تأهيل واضافة مهن اخرى وذلك لمواكبة التكنولوجيا الحديثة و متطلبات سوق العمل واضاف ان هناك سوء توزيع جغرافي لهذه المراكز نتيجة ارث ورثته الوزارة عن الاحتلال الاسرائيلي مما خلق نوعا من عدم التوازن حيث تحاول الوزارة التغلب على هذه المشكلة.
من جهته اوضح جان مارك ان الهدف من البعثة هو تحديد الاحتياجات على ضوء توجه الاتحاد الاوروبي لتخصيص 4.5 مليون يورو لدعم قطاع التدريب المهني في فلسطين.
واطلع الوزير على جولته الميدانية في فلسطين التي زار خلالها العديد من المدارس و مراكز التدريب المهني والمؤسسات ذات العلاقة وحضوره اجتماع مجلس التشغيل والتدريب المحلي الذي عقد في نابلس حيث اشاد بما يتمتع به الفلسطينيون من التزام وانتماء لفلسطين عامة ولمؤسساتهم على وجه الخصوص الامر الذي يعكس طموحات الشعب الفلسطيني للتطور وتحقيق الاهداف المرجوة.

الجدير بالذكر ان مؤسسة التدريب الاوروبية تقدم المساعدة للدول النامية المحيطة بدول الاتحاد الاوروبي في مجال تحديث واصلاح انظمة التعليم والتدريب والتشغيل وسوق العمل حيث تعمل على تزويد الناس بالمعرفة والمهارة والكفاءة بغية تامين مشاركتهم الفاعلة في الاقتصاد والمجتمع.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً