أبرز فعاليات اجتماع ‘اللجنة الخاصة بفلسطين’ في دول عدم الانحياز

2012/08/04
Updated 2012/08/04 at 1:42 مساءً

رام الله / مدينة رام الله على موعد من اجتماع تاريخي يوم غد الأحد هو اجتماع اللجنة الخاصة بفلسطين في دول عدم الانحياز، وهو اجتماع استثنائي يعقد في رام الله بناء على طلب فلسطين، خلافا لما جرت عليه العادة حيث كان يعقد هذا الاجتماع مرة كل عامين.

وزير الخارجية رياض المالكي، أكد لــــ’وفا’، أن فلسطين طلبت عقد الاجتماع نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها القضية الفلسطينية في الوقت الراهن، ولحاجة فلسطين لتأييد دول عدم الانحياز البالغ عددها 120 دولة لتوجهها للأمم المتحدة للحصول على عضوية فيها’.

وأضاف ‘الاجتماع سيخرج بـ ‘إعلان رام الله’، وهذا الإعلان سيركز على حقوق شعبنا في مختلف المحافل الدولية، وعلى حقوقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وستتبنى قمة عدم الانحياز في اجتماعها المقبل في العاصمة الإيرانية طهران إعلان رام الله بالكامل بعد أن يجري التوافق بين ‘أعضاء لجنة فلسطين في دول عدم الانحياز عليه’.

وبين أن مختلف التحضيرات تجري بدقة من أجل تقديم فلسطين في أبهى صورها، وفي هذا الإطار يجري الترتيب بين مختلف الوزارات والمؤسسات الرسمية على رأسها مؤسسة الرئاسة لإنجاح أول حدث عالمي ينظم فيها’.

وبحسب الترتيبات التي أعدتها وزارة الخارجية سيصل رؤساء الوفود إلى رام الله من الأردن في حوالي الساعة 13:30 بتوقيت فلسطين، طيران قرابة 20 دقيقة من مطار ماركا المدني إلى مهبط الرئاسة في مدينة رام الله، وفي رام الله سيكون سفراء وموظفون من وزارة الخارجية وسيارات في انتظارهم لنقلهم إلى الفندق، بعد استقبالهم بشكل رسمي من قبل أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم ورئيس ديوان الرئاسة حسين الأعرج، ووزير الخارجية رياض المالكي.

ولم تعتذر من الدول الأعضاء في اللجنة عن المشاركة سوى دولة الجزائر، فيما أكدت 12 دولة مشاركتها في الاجتماعات بوفود مختلفة وهي على النحو التالي:

اندونيسيا: وهي دولة إسلامية في أقصى شرق أسيا ولا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وسيترأس وفدها وزير خارجيتها، إضافة إلى موظفين كبر من وزارة الخارجية سيحضرون ضمن الوفد.

جنوب أفريقيا: يمثلها في الاجتماع وزير العمل هو رئيس الحزب الشيوعي الجنوب أفريقي، إضافة إلى نائب وزير الخارجية وهو مفوض العلاقات الدولية في حزب المؤتمر الوطني الجنوب أفريقيا، وهي دولة تقيم علاقات مع إسرائيل.

زمبابوي: سيترأس وفدها وزير خارجيتها.

زامبيا: سيترأس وفدها وزير خارجيتها.

ماليزيا: وهي دولة إسلامية لا تقيد علاقات مع إسرائيل وسيترأس وفدها وزير خارجيتها.

· السنغال: سيترأس وفدها وزير خارجيتها.

كولومبيا: نائب وزير الخارجية سيترأس الوفد.

الهند: وكيل وزارة الخارجية سيكون رئيسا للوفد.

كوبا: سيمثلها المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة بصفته الوكيل الأول في وزارة الخارجية الكوبية.

بنغلادش: سيترأس الوفد سفير بنغلادش في الأردن.

سيضم الاجتماع أيضا الأردن ممثلا بوزير خارجيته ناصر القدوة.

دولة فلسطين: ستكون ممثلة بشخص الرئيس محمود عباس.

وستبدأ ترتيبات وصول الوفود عند الواحدة والنصف ظهر غد الأحد، فيما ستغادر الوفود في اليوم التالي إلى معبر الكرامة وعبر الطائرات المروحية الأردنية إلى الأردن.

فلسطين العضو في اللجنة ستكون متواجدة بقوة في الاجتماع من خلال الرئيس محمود عباس الذي سيلقي كلمة جامعة في الاجتماع تتطرق إلى مختلف القضايا المتعلقة بفلسطين، قبل أن يبحث المجتمعون الخروج بإعلان رام الله، الذي سيجري تبنيه من دول عدم الانحياز لاحقا في العاصمة الإيرانية طهران.

وأشار المالكي إلى أن الرئيس عباس سيؤكد في الاجتماع الاستثنائي أن فلسطين ستذهب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على دولة غير عضو، وأن المصلحة الوطنية تطلب الذهاب للحصول على دولة غير عضو، وأن توقيت الطلب من الأمم المتحدة للتصويت على الطلب الفلسطيني سيحدد في المرحلة المقبلة’.

وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية وفا – بلال غيث

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً