أبو مرزوق: وجود ‘معوقات’ يحول دون اختيار زعيم جديد للحركة ,الزهار ‘: مشعل أبلغ قيادة حماس عدم الترشح لرئاسة الحركة

2012/12/12
Updated 2012/12/12 at 10:33 صباحًا

غزة /كشف الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس في تصريحات لـ ‘القدس العربي’ أمس أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة أكد خلال زيارته لقطاع غزة التي انتهت الاثنين، على بقائه على موقفه السابق بعدم الترشح لزعامة الحركة في الفترة المقبلة.
وقال الزهار حين سألته ‘القدس العربي’ عن آخر التطورات الخاصة بملف الانتخابات الداخلية لحركة حماس ‘هذا الملف سري، وليس من مصلحة أحد أن يعرف إلى أين وصل سوى الاحتلال’.
لكنه قال بشكل غير مفصل ان الأمور بشأن الانتخابات ‘تسير بمجراها الطبيعي’، وان هناك وفي بعض الأماكن تحديداً تسير الأمور بشكل غير طبيعي، بسبب المعوقات الجغرافية.
ورد الزهار على ما يتردد بأن قيادة حركة حماس تنوي التجديد لمشعل ليبقى رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في الفترة المقبلة، بالقول ‘ما سمعناه منه (مشعل) خلال وجوده في قطاع غزة يؤكد على موقفه السابق’.
وكان مشعل الذي يتزعم حماس منذ العام 1996، أعلن مرارا انه لا ينوي الترشح مجددا على زعامة حركة حماس.
وخلال وجود مشعل في غزة على رأس الوفد القيادي الذي قدم من الخارج ممثلا بنائبه موسى أبو مرزوق وعضوية عزت الرشق ومحمد نصر، ترددت أنباء عن وجود مطالبات من قيادة حماس للرجل بالبقاء في منصبه في الفترة المقبلة.
ومن غير المعروف إن كان مشعل سيعدل خلال الأيام القادمة عن قراره السابق بعدم الترشح، ليعاد انتخابه من جديد من قبل مجلس شورى حماس.
وبحسب نظام الحركة الداخلي، فإن أي قيادي من الحركة لا يترشح لزعامة حماس، وإنما تجري عملية اختيار رئيس المكتب السياسي من قبل مجلس الشورى، الهيئة القيادية التشريعية في الحركة، والمكونة من قيادات من قطاع غزة والضفة الغربية والخارج.
إلى ذلك، سألت ‘القدس العربي’ الدكتور الزهار إن كان من الممكن أن يتم اختيار رئيس المكتب السياسي الجديد لحماس من داخل قطاع غزة هذه المرة، فأجاب بان عملية الاختيار هذه تتم من قبل مجموع قيادة حماس، التي تحدد من أين يأتي سواء من الداخل أو الخارج.
وفي السياق قال الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس ان عدم إتمام انتخابات الحركة الداخلية في الضفة، وعدم وجود مكان امن لعقد اجتماع مجلس شورى الحركة يعوق اختيار رئيس جديد للمكتب السياسي خلفاً لمشعل.
ونقل موقع ‘الرسالة نت’ المقرب من حماس عن أبو مرزوق القول انه بعد القصف الذي استهدف السودان، تجد الحركة صعوبة في عقد اجتماع مجلس الشورى الذي لديه صلاحيات اختيار رئيس المكتب السياسي للحركة.

وأضاف ‘كما أن عدم إجراء انتخابات الحركة الداخلية في الضفة الغربية يعوق ذلك’.
وحسب موقع الرسالة جاءت تصريحات ابو مرزوق في مسجد ‘الأبرار’ الذي كان يتحدث فيه أمام المئات من أنصار الحركة مساء الاثنين.
وتأتي تصريحات أبو مرزوق المرشح الأوفر حظاً لتولي هذا المنصب بعد زيارة ناجحة لمشعل وعدد من أعضاء المكتب السياسي للحركة إلى قطاع غزة استمرت 4 أيام.
وكانت حركة حماس عقدت في وقت سابق من العام الجاري اجتماعا لمجلس الشورى في السودان، وذكرت تقارير سابقة ان الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، وملاحقة نشطاء وقيادات الحركة من قبل أجهزة الأمن، ومن قبل الاحتلال تحول دون التمكن من إجراء الانتخابات الداخلية لاختيار ممثلي الحركة الجدد.

‘القدس العربي’ ـ أشرف الهور:

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً