ألف وظيفة “معلم” فقط أمام عشرات آلاف المتقدمين في فلسطين

shello
shello 2014/05/10
Updated 2014/05/10 at 12:26 مساءً

images

رام الله / للسنة الثامنة على التوالي، أنهت خلود دويكات، تقديم اختبار وظيفة معلم في السلك التعليمي الحكومي في إحدى مدارس رام الله، اليوم السبت.

وخلود، التي تزوجت وأنجبت قبل أن تحصل على الوظيفة، واحدة من نحو 39.3 ألف متقدم ومتقدمة، يتنافسون على شغل مقعد من 1000 وظيفة تحتاجها المدارس الحكومية في الأراضي الفلسطينية، فيما ستتأجل فرصة نحو 38 ألف خريج وخريجة جامعيون، إلى العام القادم.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم مطلع الأسبوع الماضي عن موعد عقد الامتحان، الذي يؤهل المتقدم لخوض مقابلة شفهية، تمهيداً لقبوله أو رفضه في الوظيفة، حيث كان قد تقدم العام الماضي نحو 38 ألف طالب للوظيفة، تم اختيار نحو 1500 منهم.

ويبلغ عدد المعلمين في الأراضي الفلسطينية، نحو 55 ألف معلم ومعلمة، بحسب أرقام وزارة التربية والتعليم عن العام الماضي، بينما يبلغ عدد الطلبة على مقاعد الدراسة الابتدائية والثانوية قرابة 1.1 مليون طالب وطالبة.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، قد أعلن نهاية الشهر الماضي عن نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية، والبالغة نحو 29.3٪، من إجمالي القادرين على العمل، بعدد يبلغ 328 ألف باحث عن عمل

وعزا وزير التربية والتعليم، علي زيدان أبو زهري، الارتفاع الكبير في عدد المتقدمين، إلى افتقاد التعليم الجامعي إلى التنوع، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من طلبة الجامعات، يدرسون في تخصصات العلوم الإنسانية.

وأضاف خلال ورشة عمل عقدت خلال وقت سابق من الأسبوع الماضي في رام الله، إن أكثر من 70٪ من طلبة الجامعات الفلسطينية في الوقت الحالي يدرسون في قطعات العلوم الإنسانية.

وقدّر وكيل وزارة التربية والتعليم، محمد أبو زيد، خلال مقابلة معه، نسبة مشاركة الإناث في الامتحان، بنحو 82٪، “ما يعني زيادة في نسب تأنيث التعليم الحكومي في المدارس الفلسطينية”.

وأضاف، “إن الهدف من هذا الامتحان، هو اختيار الأفضل لوظيفة معلم”، مشيراً إلى أن أرقام المتقدمين صعبة جداً، “خاصة عندما يدور الحديث عن أن الغالبية العظمى من المتقدمين اليوم لن يفلحوا في الحصول على وظيفة خلال العام الدراسي القادم”.

وكانت مصادر في وزارة التربية والتعليم، أشارت إلى أن نسبة المتقدمين للامتحان من محافظة رام الله والبيرة، تتجاوز 3370 متقدماً ومتقدمة، سيتم قبول ثلاثة منهم فقط، لشغل الوظائف المطلوبة في مدارس المحافظة.

القدس دوت كوم –محمد عبد الله .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً