إنطلاق اسبوع “الابرتهايد الاسرائيلي” في أميركا وكندا

shello
shello 2014/02/24
Updated 2014/02/24 at 10:11 صباحًا

فهرس

رام الله /ينطلق اليوم، في أميركا وكندا، وفي مناطق أخرى حول العالم، “أسبوع الابرتهايد الإسرائيلي”، الذي يتضمن تنظيم مسيرات وتظاهرات واجتماعات ضد العنصرية الإسرائيلية، بمشاركة العديد من الجامعات الأميركية والكندية.

وتفتتح حركة (BDS) التي تدعو الى مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض المقاطعة عليه، فعاليات الأسبوع.

وقالت صحيفة “معاريف” التي اوردت الخبر ان المقاطعة التي فرضتها المنظمات المناصرة للفلسطينيين ضد الممثلة سكارليت جوهانسون تعتبر جزءا صغيرا جداً، بالمقارنة مع الحملة التي تقوم بها حركة الـ BDS (الحركة الدولية لتشجيع مقاطعة اسرائيل ووقف الاستثمار فيها وفرض المقاطعة عليه).

ويشار الى ان هذا الاسبوع يُعقد للسنة العاشرة على التوالي، حيث تم قبل 10 سنوات البدء بفعاليات هذا الاسبوع الذي هو عملياً عدة اسابيع في العديد من بلدان العالم، يتم خلاله توجيه اصابع الاتهام لاسرائيل بسبب ارتكابها جرائم الحرب والعنصرية والاحتلال.

واشارت الصحيفة الى ان القائمين على هذا الاسبوع يتفاخرون خلال الاعوام الاخيرة بسبب التنامي في اعداد الابحاث والتقارير والتحليلات حول الممارسات الاسرائيلية التي تثبت ان اسرائيل هي بالفعل دولة فصل عنصري.

ويرى القائمون على هذا الاسبوع ايضاً ان نضالهم هذا سيؤدي بالبرلمانات حول العالم لابداء مزيد من التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني وتشديد الضغط على اسرائيل لمنعها من ان تصبح دولة فصل عنصري.

واشارت معاريف الى انه سوف يتم عرض فيلم “5 كاميرات مكسورة” خلال هذا الاسبوع والذي تم تصويرة بيد مصور فلسطيني بين السنوات 2005 -2010 والذي يوثق نضال قرية بلعين ضد جدار الفصل العنصري.

واضافت الصحيفة الى انه مقابل نشاطات حركة الـ BDS المناهضة لاسرائيل هناك نشاطات مناصرة لاسرائيل ، الا ن الصحيفة تشير الى ان الحركات المؤيدة لاسرائيل استفاقت متأخرة بعد ان توسع النشاط المؤيد للفلسطينيين والمعادي لاسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى بعض النشاطات التي سيتم القيام بها خلال هذا الاسبوع ومن بينها نشاط في جامعة مكسيكو سيتي تحت عنوان “العدل للفلسطينيين”، بالإضافة الى نشاط في جامعة “متشيغان” حول الثقافة الفلسطينية.

ومن بين النشاطات ايضاً تنظيم مظاهرة تدعو لمقاطعة منظمة الآيباك المناصرة لاسرائيل والتي ستجري في جامعة ميريلاند، اما في جامعة درو في ولاية نيوجيرسي الاميركية سيتم عقد محاضرة تحت عنوان “الكراهية والعنصرية في اسرائيل”.

وستعقد في جامعة اوهايو سيتي محاضرة تدعو للتخلي عن العنصرية، وستنطلق أيضاً مظاهرة في واشنطن امام المحال التي تقوم بتسويق مياه “صودا ستريم” الاسرائيلية، فيما سيتم في جامعة “ووكاد” في واشنطن إقامة جدار يفصل بين كليات الجامعة على مدار الاسبوع.

القدس دوت كوم

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً