ابو مازن : نمدد المفاوضات وفق الاتي…وحكومة التوافق ستعترف باسرائيل

shello
shello 2014/04/26
Updated 2014/04/26 at 1:25 مساءً

277033_345x230

رام الله/ قال الرئيس محمود عباس اليوم السبت إنه ما زال مهتما بتمديد محادثات السلام مع إسرائيل بعد أن علقتها إسرائيل بسبب إعلان مصالحة مع حركة حماس.

واضاف الرئيس في كلمة القاها امام المجلس المركزي الذي يجتمع في رام الله على مدار يومين لبحث خيارات المرحلة المقبلة “: نوافق على التمديد 3 اشهر مقابل وقف كامل للاستيطان والافراج عن دفعة الاسرى الاخيرة وغير ذلك نقول لاسرائيل تفضلي واستلمي مسؤولياتك”.

واضاف الرئيس “: اننا لن نقبل باستمرار الوضع الحالي كدولة تحت الاحتلال, لكن لا بد ان تعالج الامور بحكمة ..واسرائيل دولة احتلال مسؤولة عن كل شيء والوضع القائم لن نقبل به ومن دون القدس لا مفاوضات “.

واثنى الرئيس على جهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري, واضاف” التقيت به 40 مرة على مدار الـ 9 اشهر الماضية وهو جاد وبذل جهودا جبارة في المفاوضات لكن للاسف دون نتائج”.

وجدد ابو مازن رفضه الاعتراف باسرائيل دولة يهودية, كما اكد ان لا مفاوضات دون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.ودعا العرب إلى زيارة القدس ودعم صمود أهلها.

وحمل اسرائيل مسؤولية افشال المفاوضات وقال”: هناك تصميم إسرائيلي منذ إتفاقية أوسلو بعدم التوصل إلى حل معقول , والمفاوضات تعني العمل السياسي ونريد الحصول على حقنا من خلال المفاوضات

وقال الرئيس ان الانقسام سينتهي وستعود الوحدة الوطنية الفلسطينية, مشيرا الى ان اتفاق المصالحة الاخير قوض شعار اقامة دولة في قطاع غزة يجري توسيعها 1600 كيلو متر داخل سيناء وحكم ذاتي في الضفة الغربية

كما اكد الرئيس ان حكومة الوفاق التي سيشكلها وفقا لاتفاق المصالحة ستعترف باسرائيل وتنبذ الارهاب والعنف .مضيفا”: نريد تأليف حكومة تكنوقراط مهمتها التوافق للذهاب إلى موعد محدد للإنتخابات اما المفاوضات فهي شان منظمة التحرير “.

ورفض الرئيس الموافقة على ابعاد اي اسير خارج وطنه او مدينته يجري تحريره من سجون الاحتلال . وتابع: لن يهدأ لنا بال إلا بخروج جميع الأسرى من سجون الاحتلال’، وهنا سابقتان خطيرتان لن تعودا، مبعدو كنيسة المهد أبعدوا سنة واحدة ولهم 13 سنة، وصفقة شاليط هناك من أبعدوا للأردن وقطر ومصر…، نحن لن نقبل إلا أن يعود كل واحد إلى بيته’.

واضاف”: ليس لنا أي علاقة بالحراك الذي يجري في الدول العربية والأزمة السورية يجب أن تحل عبر الحوار ولا بد من تحييد المخيمات الفلسطينية عن الصراعات في وطننا العربي

وحيا الرئيس أهلنا في قطاع غزة، مشددا على أنه ‘آن الأوان لرفع الحصار عن القطاع، موضحا أن الوضع مأساوي هناك.وقال: هؤلاء جزء من شعبنا ومن حقهم علينا أن ننقذ الوضع هناك، فالمياه ملوثة والمواد الأساسية غير موجودة

معا

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً