افتتحه وزير العمل د. مجدلاني : يوم توظيف في “خضوري”: دعوات للحد من ظاهرة البطالة في صفوف الخريجين

shello
shello 2014/02/18
Updated 2014/02/18 at 12:02 مساءً

1609669_10152359226510910_549413175_n

 

طولكرم- الحياة الاقتصادية-افتتح وزير العمل الدكتور احمد مجدلاني يوم التوظيف الوطني الاول والذي عقد في جامعة فلسطين التقنية ? خضوري بالتعاون مع جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية وبالشراكة مع وزارة العمل.
ويأتي تنظيم هذا اليوم ضمن مشروع تعزيز فرص التشغيل Train to Gain الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية USAID وبدعم من مؤسسة الشباب الدولية IYF. وقد تم الافتتاح بحضور رئيس جامعة فلسطين التقنية ? خضوري أ. د. مروان عورتاني، ومحافظ طولكرم اللواء د. عبدالله كميل، ومدير مؤسسة الشباب الدولية د. محمد المبيض، والمديرة الادارية لجمعية جهود ة تغريد ناصر، وأكثر من 50 من مدراء وممثلي شركات وطنية فلسطينية، ومدراء وممثلي الدوائر الرسمية والأهلية والخاصة في محافظة طولكم وعدد كبير من خريجي جامعة فلسطين التقنية ? خضوري والطلبة المتوقع تخرجهم هذا العام.
وأشار رئيس الجامعة ا. د. مروان عورتاني إلى ان سوق العمل لم يعد محليا بل غدا إقليميا ودوليا بامتياز وقد غدت معايير التنافس دولية وعليه فإنه ينبغي أن نعتمد في مسعانا نحو الارتقاء في جودة البرامج الأكاديمية على معايير دولية، مشيرا إلى ان الجامعة بدأت بالفعل مسيرة تـأهيل برامج كلية الهندسة للاعتماد الدولي ABT.
وأشار العورتاني إلى أن جامعة خضوري تسعى حاليا بالتعاون مع شركاء من القطاع الخاص على بلورة منظومة فعالة لالتقاط مشاريع التخرج الواعدة واحتضانها بغرض تحويلها إلى مشاريع إنتاجية وقد أنشأت الجامعة صندوقا خاصا لدعم هذه المبادرة.
وبدوره، قدم اللواء د. عبدالله كميل الشكر والتقدير لجامعة فلسطين التقنية ? خضوري على تنظيمها واستضافتها اليوم الوطني للتوظيف في محافظة طولكرم الذي شكل حاضنة لجميع القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة بهدف الحد من ظاهرة البطالة خاصة في قطاع خريجي الجامعات.
وأشار كميل إلى أهمية القطاع الخاص والأهلي في الحد من ظاهر البطالة، داعيا إياهم تطوير شركاتهم ومؤسساتهم لما فيه من مصلحة ومنفعة مشتركة لجميع الأطراف خاصة العاطلين عن العمل. كما أشار اللواء د. كميل أن ظاهرة البطالة تتطلب بذل جهود مكثفة من جميع الأطراف للحد منها والقضاء عليها داعيا لتشكيل لجنة وطنية عليا للحد من البطالة في المجتمع الفلسطيني.

1656031_10152359230390910_1660285892_n


وتحدث د. محمد المبيض في كلمته عن سياسة مؤسسة الشباب الدولية في مواءمة وتوطين الخبرات المكتسبة دوليا للواقع والمجتمع الفلسطيني، داعيا الشباب الفلسطيني وخاصة خريجي الجامعات لإبراز إبداعاتهم وقدراتهم وأعمالهم الريادية للمنافسة في الحصول على فرصة عمل في السوق.
وبدورها، أشارت رزان شوابكة -مدير المشروع- أن يوم التوظيف الوطني في جامعة فلسطين التقنية ? خضوري جاء كمحصلة لسلسلة من الأنشطة التي استمرت لمدة 9 أشهر ضمن مشروع تعزيز فرص التشغيل – Train to Gain والذي تم من خلاله تدريب ما يقارب 300 خريج وخريجة وتوفير أكثر من 60 فرصة تدريب حقيقية.
وقدم الدكتور احمد مجدلاني الشكر والتقدير لجامعة فلسطين التقنية ? خضوري وشركائها على الجهود المبذولة لإنجاح يوم التوظيف الوطني، مشيرا في كلمته إلى أن يوم التوظيف الوطني جاء ثمرة توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل وجامعة فلسطين التقنية ? خضوري العام الماضي لإنشاء وحدة التوظيف في الجامعة والعمل على تدريب طاقمها وتجهيز مكاتبها، وتطرق الوزير مجدلاني إلى سياسة وانجازات وزارة العمل للتخفيف من البطالة في المجتمع الفلسطيني، كما تحدث مجدلاني عن نسبة البطالة المرتفعة والمتزايدة في قطاع غزة نتيجة للانقسام الفلسطيني.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً