الإيكونومست”: حماس تنزف بسبب خلافاتها مع مصر..وقطاع غزة مهدد بـ”الفوضى”

shello
shello 2014/04/01
Updated 2014/04/01 at 12:48 مساءً

thumbgen

 

لندن/قالت مجلة “الإيكونومست” البريطانية إن “قطاع غزة مهدد بالفوضى بسبب تراجع حركة حماس وزيادة قوة الجهاد الإسلامي”، موضحة أنه عبر الضغط على حماس وحصارها، فإن إسرئيل مهددة إما بتسليم غزة إلى عملاء إيران، في إشارة إلى حركة الجهاد، أو مواجهة الأسوأ، وهو الدخول في صراع في قطاع بدون حكومة على الاطلاق.

وأضافت أنه “في مؤشر على التغيير الذى يشهدها القطاع ، كان تبادل القصف المدفعي بين الطرفين الذى وقع منذ أسبوعين على الجانب الفلسطيني، وأنه عندما أرادت مصر إنهاء إطلاق النار، فأنها تجنبت حماس ، وتفاوضت مع الجهاد الإسلامي، وهو ما تسبب في عودة الهدوء مجددا، على حد قول المجلة.

وتابعت المجلة أن “الجهاد الإسلامي اكتسب مصداقية في القتال وفي الهدنة.

وأشارت إلى أن الجهاد الإسلامي يتلقي أموالا من إيران ، وكذلك أسلحة متطورة أكثر من تلك التى تستخدمها حماس. وذكرت أن المنظمة تزعم أـنها تمتلك خمسة آلاف مقاتل وتزداد قوتها ، بينما تعاني حماس من مشاكل مادية جمة.

واعتبرت المجلة أن حماس تنزف، على الجانب الأخر، ليس فقط لأنها فقدت أهم حليفين لها في المنطقة في مصر وسوريا، ولكن أيضا لأنها فقدت دخل الضرائب الذى كانت تستخدمه لشراء الوقود والبضائع من مصر، موضحة أن إمدادات إسرائيل من الوقود إلى غزة تتكلف ثلاثة أضعاف السعر المصري كما أنها تحدد كميات محددة تدخل القطاع من الوقود.

وأضافت أنه بامتلاك حماس 20 ألف مقاتل على الأقل ، فأنها مازالت القوة الأكثر نفوذا في القطاع ، ولا توجد قوة واحدة تملك العضلات للحلول محلها، لكن هناك شائعات بأن الحركة تقترض أموالا من الجهاد الإسلامي

أمد

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً