الانتخابات الاسرائيلية: اليمين 61 ويسار الوسط 59 وصعوبات تنتظر نتنياهو

shello
shello 2013/01/23
Updated 2013/01/23 at 12:15 صباحًا

رام الله :حصل معسكر اليمين الاسرائيلي على 61 مقعدا في انتخابات الكنيست التي جرت اليوم الثلاثاء فيما حصل معسكر يسار الوسط على ما مجموعه 59 مقعدا الامر الذي يثقل على نتنياهو تشكيل الحكومة الجديدة في حال تم تكليفه بذلك، كما سيضع الحكومة الاسرائيلية المقبلة امام فرص استقرار ضعيفة في المستقبل.

ومع إقفال صناديق الإقتراع، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم (الثلاثاء 22/1/2013)، أعلنت الدكتورة “مينا تسيمح” رئيسة معهد داحف للإستطلاعات، النتائج الاولية لهذه الانتخابات، بالاستناد الى “مدغام” وهي عبارة عن عملية اقتراع موازية اجراها المعهد امام عدد من مراكز الاقتراع شملت 60 صندوق اقتراع وضعت على مداخل مراكز الاقتراع، بحيث قام المقترعون بعد خروجهم من هذه المراكز بالإدلاء بأصواتهم كما فعلوا بالضبط في صناديق الاقتراع الفعلية.

ويشار بهذا الصدد الى ان النتائج التي يُعلن عنها بهذه الطريقة تكون دقيقة الى حدٍ بعيد جداً، وتكاد تتطابق مع النتائج الحقيقية للانتخابات مع نسبة خطأ بسيطة جداً، كما اثبتت تجربة طويلة لهذه النتائج العينية، حيث كانت كثير من الاحزاب تعتمدها كنتائج شبه نهائية

واشارت نتائج الى ان قائمة الليكود-اسرائيل بيتنا بزعامة نتانياهو، حصلت على 31 مقعدا فقط في الكنيست من اصل 120 يليها حزب “يش عاتيد” الذي حصل على 19 مقعدا وحزب العمل (يسار-وسط) على 17 مقعدا بينما حصل حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف على 12 مقعدا.

وتظهر النتائج ان التحالف الذي يقوده نتانياهو يأتي في المقدمة، لكنه يواجه صعوبات بسبب تقدم حزب “يش عاتيد” الوسطي الجديد في هذه الانتخابات.

وفيما يلي النتائج التي تم الاعلان عنها من خلال هذا النموذج حسب د. مينا تسيمح :

– قائمة الليكود بيتنا – 31

– حزب العمل – 17

– البيت اليهودي -12

– هتنوعاه (تسيبي ليفني) -7

– يش عتيد (يائير لبيد) -19

– حزب شاس الديني – 12

– حزب ميرتس اليساري -7

– يهدوت هتوراة – 6

– اما الاحزاب العربية فقد جاءت نتائجها على النحو التالي:

– القائمة العربية الموحدة -3

– التجمع الديموقراطي -2

– الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة (حداش) -4

وفشلت باقي الكتل في اجتياز نسبة الحسم ومن ابرز الكتل التي فشلت في هذه الانتخابات، حزب كاديما (شاؤول موفاز)، وقائمة عوتسماه ليسرائيل، وقائمة عام شاليم.

وبلغ عدد اصحاب حق الاقتراع 5656705 من بينهم نحو 800 الف عربي، فيما بلغ عدد القوائم التي شاركت في هذه الانتخابات 32 قائمة.

وتمت العملية الانتخابية في 10312 مركز اقتراع.

صحيفة القدس .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً