التلخيص الإعلامي الكامل لأيام الجمعة والسبت

shello
shello 2014/04/26
Updated 2014/04/26 at 1:57 مساءً

 

 

الإعلام الإسرائيلي:

·        رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله قدم استقالته للرئيس ابو مازن لصالح تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بين فتح وحماس. (ريشت ب، قناة 10)

·        وزارة الخارجية الامريكية قالت ان الرئيس ابا مازن تعهد بان حكومة الوحدة التي سيتم تشكيلها بمشاركة حماس، ستكون موالية لسياسات السلطة الفلسطينية بما فيها الاعتراف باسرائيل، وستكون ملزمة بوقف العنف وتعترف بالاتفاقات السابقة، وملتزمة بإجراء المفاوضات من اجل التوصل لحل الدولتين. (ريشت ب)

·        المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جينفر بسكاي: تصريحات ابو مازن ستخضع للاختبار خلال الاسبايع المقبلة. الكونغرس الامريكي حذر من تضرر المساعدات المالية بسبب المصالحة. (ريشت ب)

·        رئيسا لجنة المساعدات الخارجية التابعة للكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، قالا إن امريكا ستضطر لوقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية حال التوقيع على اتفاق مصالحة نهائي بين فتح وحماس. (ريشت ب)

·        كيري طالب القيادتين الاسرائيلية والفلسطينية بتليين مواقفهما بشكل يسمح بالتقدم على مسار السلام، وقال إن امريكا لن تتخلى مطلقا عن تعهدها تجاه مسار السلام، واقر أن المفاوضات وصلت لنقطة صعبة جدا. (ريشت ب)

·        الرئيس ابو مازن واسماعيل هنية تحادثا للمرة الاولى هاتفيا لتمتين جسور الثقة بين الجانبين، وهنية طالب ابو مازن بعدم الرضوخ للضغوط الممارسة عليه بعد المصالحة. (قناة 10)

·        المبعوث الامريكي لمسار السلام مارتن اينديك التقى بالرئيس ابي مازن في المقاطعة، وناقشا اتفاق المصالحة وتبعاته، واينديك أوضح أن واشنطن غير راضية عن الاتفاق. (معاريف)

·        كيري تحادث هاتفيا مع ابي مازن وأبلغه أن مفاوضات السلام ستستمر حال موافقة حماس على شروط الرباعية؛ الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود، نبذ العنف، احترام الاتفاقات الموقعة سابقا مع اسرائيل. (يديعوت)

·        الكابينت الوزاري الاسرائيلي قرر بالاجماع تعليق مفاوضات السلام مع الفلسطينيين حتى اشعار آخر، علما ان وزراء اليمين طالبوا بوقف المفاوضات نهائيا، وتحميل ابو مازن مسؤولية ذلك بسبب مصالحته مع حماس وفرض عقوبات اضافية على السلطة، حيث جاء في بيان مكتب نتنياهو أن اسرائيل لن تجري مفاوضات سلام مع حكومة فلسطينية تضم حماس، وهي المنظمة الارهابية التي تدعو للقضاء على اسرائيل، الا انه قرر مواصلة التعاون الامني مع السلطة. (معاريف، يديعوت، هآرتس، قناة 2، قناة 10)

·        العقوبات التي اقرتها اسرائيل ضد السلطة: تجميد عائدات الضرائب ووقف كافة المشاريع الاقتصادية المشتركة بين الجانبين، منع السلطة من ايداع الاموال في البنوك الاسرائيلية، البدء بحملة على الساحة الدولية ضد الوحدة بين ابو مازن وحماس. (يديعوت، هآرتس، قناة 2)

·        الحكومة الاسرائيلية تنوي فرض عقوبات اقتصادية على السلطة على ان يتم تحديدها من نتنياهو ووزير ماليته لبيد، ومن بين تلك العقوبات زيادة المبلغ الذي سيتم تحويله من عائدات الضرائب التي تجمعها اسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية، لتسديد ديون الفلسطينيين لشركة الكهرباء وأطراف اخرى، ووضع قيود على الودائع البنكية الفلسطينية في البنوك الاسرائيلية. (معاريف، يديعوت)

·        الدائرة الاعلامية في مكتب نتنياهو قررت البدء بحملة اعلامية، للكشف عن الوجه الحقيقي للرئيس ابي مازن على ان تتضمن الحملة دعوات حركة حماس للقضاء على اسرائيل، وموافقة عباس على الارتباط بتنظيم معروف في الاتحاد الاوروبي وامريكا على انه تنظيم ارهابي. (معاريف)

·        اسرائيل تشعر بخيبة الامل من الرد الامريكي على اتفاق المصالحة واعتبرته ردا ضعيفا جدا. (هآرتس)

·        وزير الاقتصاد زعيم البيت اليهودي نفتالي بينت دعى خلال انعقاد الكابينت الوزاري لاتخاذ عقوبات اشد خطورة ضد السلطة الفلسطينية كضم المناطق المصنفة سي لاسرائيل إلا أن الاقتراح رفض من تسيفي ليفني ووزير المالية لبيد. (معاريف، يديعوت)

·        نفتالي بانت قال ان الكابينت اتخذ قرارات معتدلة، وأعرب عن دعمه لقرارات نتنياهو الذي قال انه حرص على الحفاظ على المصالح الاسرائيلية، واضاف ان اسرائيل لا تتفاوض مع القتلة، والوزير جلعاد اردن قال ان ابا مازن مخادع ومن غير الممكن الحديث عن السلام في نفس الوقت الذي يرتبط فيه مع قتلة الاطفال، وطالب الكبينت باتخاذ قرار بمنع حماس من المشاركة في الانتخابات المقبلة الا ان الكابينت رفض الاقتراح. (معاريف)

·        تسيفي ليفني قالت ان الباب لم يغلق كليا امام المفاوضات، مشيرة الى انها ستكون مستعدة في اللحظة التي سيكون معها بالامكان العودة للمفاوضات. (معاريف)

·        رغم ان القرار لم يتخذ بعد بتغيير سياسات التنسيق الامني مع السلطة الا ان مصادر من المؤسسة الامنية قالت انه حال الحاجة للقيام بنشاط ضمن مناطق القطاع ضد مطلقي الصواريخ، او منع مخربين من مناطق الضفة من تنفيذ عمليات ضد اسرائيل، فإن الاجهزة الامنية الاسرائيلية ستقوم بما هو مطلوب دون انتظار ما ستفعله الاجهزة الامنية الفلسطينية. (معاريف)

·        عريقات اعرب عن خيبة امله العميقة جراء الرد الاسرائيلي على المصالحة، وقال إن نتنياهو وحكومته استخدموا الانقسام للتشكيك في فرص التوصل لاتفاق السلام، بينما ها هم يستخدمون المصالحة لنفس السبب، والسبب وراء ذلك ان حكومة نتنياهو لا ترغب بالسلام. (معاريف)

·        عريقات قال ان نتنياهو قال ان على ابي مازن الاختيار بين حماس او السلام، ونحن قلنا ان على نتنياهو الاختيار بين المستوطنات وحل الدولتين، ليقرر نتنياهو اختيار المستوطنات بينما اخترنا نحن السلام. (معاريف)

·        مقربون من اسماعيل هنية قالوا انه حال حل كافة المشاكل بين فتح وحماس وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية سيكون بإمكان الرئيس عباس زيارة القطاع للمرة الاولى منذ انقلاب حماس عام 2006. (معاريف)

·        عضو الكنيست موتي يوجاف من البيت اليهودي: قرارات الكنيست ردا على المصالحة لا تكفي، وذهاب ابو مازن للامم المتحدة ولحماس يمثل فرصة يجب على اسرائيل عدم اضاعتها لتقديم العقوبة المناسبة التي تتلاءم مع تلك الخطوة. (قناة 7)

·        موتي يوجاف طالب الحكومة الاسرائيلية بتبني تقرير لجنة ادموند ليفي، الذي قال إن الوجود الاسرائيلي في مناطق الضفة لا يعتبر احتلالا ويجب البدء ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في المنطقة E1 الواقعة بين القدس ومستوطنة معالي ادوميم وضم قبر راحيل للقدس، وفرض السيادة الاسرائيلية على المستوطنات في مناطق الضفة. (قناة 7)

·        يوجاف قال ان المنطقة الواقعة بين نهر الاردن والبحر الابيض، يجب ان تقام فيها دولة واحدة فقط، هي الدولة اليهودية الديمقراطية ذات الاغلبية الساحقة لليهود، والسماح للأقلية العربية بالعيش في مناطق الضفة تحت السيادة الامنية والادارية الاسرائيلية. (قناة 7)

·        عضو الكنيست نيسان سلومينسكي من البيت اليهودي، ينوي التقدم باقتراح بإعادة تفعيل القانون الذي يمنع اتصال اي اسرائيلي مع اعضاء منظمة التحرير واعتبار اي اتصال جريمة جنائية يعاقب عليها بالسجن ودفع غرامة، علما ان القانون ألغي عام 1992 بعد التوقيع على اتفاق اوسلو. (معاريف)

·        اوباما قال انه لم يكن يتوقع انهاء صراع استمر لعشرات السنين، خلال فترة مفاوضات تستمر لتسعة أشهر، وقال انه لم ير وجود رغبة سياسية لدى اسرائيل والفلسطينيين باتخاذ قرارات صعبة، وقرار ابو مازن بالتصالح مع حماس خطوة من سلسلة خطوات تضر بإمكانيات التوصل لاتفاق بحل الازمة التي تواجه مسار السلام. (قناة 7)

·        الطائفة الدرزية ألغت زيارة رئيس الدولة بيرس للطائفة، بسبب إدانة اسرائيل لـ16 رجل دين درزي على خلفية زيارتهم لسوريا، واعتبر زعيم الطائفة ان ما حدث يشكل  نقطة ازمة حقيقية. (معاريف)

·        جون كيري استضاف مجموعة رجال اعمال اسرائيليين وعدد من رؤوس الأموال لدى السلطة الفلسطينية، ومبعوث الرباعية توني بلير وعدد من رؤساء كبريات الشركات العالمية، على وجبة عشاء في مقر وزارة الخارجية الامريكية. (هآرتس)

الإعلام الأجنبي:

·          رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمد الله يقدم استقالته للرئيس محمود عباس تمهيدا لاتفاق حكومة الوحدة الوطنية بين حركتي فتح وحماس. (Reuters)

·        مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري رحب باتفاق المصالحة الفلسطينية وقال ان الرئيس عباس أكد له أن حماس ستعترف بإسرائيل وستلتزم بعدم استخدام العنف وبالاتفاقات السابقة. (Bloomberg Business week, Xinhua, UN)

·        سيري أكد ان الأمم المتحدة تواصل دعمها للوحدة الفلسطينية باعتبارها السبيل الوحيد لإعادة توحيد الضفة وغزة ولعقد الانتخابات التي طال انتظارها. (Xinhua, UN)

·        الرئيس الامريكي باراك أوباما قال للصحفيين في سيئول: محادثات السلام تحتاج لأن تعلق لفترة معينة، ولن يتم التوصل لأي اتفاق في الأشهر الستة المقبلة، مؤكدا ان الولايات المتحدة ستستمر في تشجيع الجهود المبذولة على المدى الطويل. (Bloomberg Business week, BBC)

·        أوباما قال ان اتفاق المصالحة غير مفيد، ووصفه بأنه سلسلة من الخطوات التي اتخذت اما من الفلسطينيين أو الاسرائيليين والتي لم تساعد على حل أزمة المفاوضات. (BBC)

·        وزير الخارجية الأمريكي قال إنه لن يتخلى عن إمكانية اعادة إحياء المحادثات، إلا انه أكد ضرورة تقديم التنازلات اللازمة من الطرفين للقيام بذلك. (Bloomberg Business week, Boston Globe)

·        اسرائيل تعلق محادثات السلام مع الفلسطينيين بسبب اتفاق المصالحة، وقالت إنها سترد على العمل الفلسطيني أحادي الجانب بسلسلة من الإجراءات العقابية. (Bloomberg Business week, Boston Globe, Turkish Weekly, The Guardian, France 24, AP, AFP, Reuters, Xinhua, CNN)

·        تسيبي ليفني قالت ان الباب لم يغلق أمام محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، ومجلس الوزراء الاسرائيلي لم يقرر الانسحاب من المفاوضات بل قرر تعليقها وإعادة النظر فيها. (Xinhua)

·        نتنياهو: رفض أبو مازن الشهر الماضي مبادئ الإطار المقترح من الولايات المتحدة ورفض مناقشة الاعتراف بإسرائيل باعتبارها دولة قومية للشعب اليهودي، وانتهك الاتفاقات القائمة من خلال الانضمام إلى المعاهدات الدولية والآن قام بتشكيل تحالف مع حماس. (CNN)

·        نتنياهو قال في مقابلة تلفزيونية انه يأمل ان يقوم الرئيس الفلسطيني بتغيير رأيه حيال المصالحة، وأنه سيكون ملتزما بمحادثات السلام مع الفلسطينيين في المستقبل اذا التزم عباس بذلك. (France 24, AFP, AP, Reuters)

·        وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان قال انه من المستحيل ان يتم التوصل لاتفاق مع حكومة فلسطينية تضم حماس. (France 24, AFP)

·        حنان عشراوي قالت ان قرار نتنياهو بتعليق المفاوضات يعبر عن عدم التزامه بالتوصل لحل عادل يتضمن حل الدولتين، مضيفة ان اتفاق المصالحة بين فتح وحماس خطوة مشروعة وقانونية تجمع كل الفلسطينيين تحت نفس المظلة السياسية. (Bloomberg Business week)

·        إسماعيل هنية أخبر الرئيس عباس أن حماس ملتزمة بتحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية وتنفيذ جميع الاتفاقات، وحث الرئيس عباس على بذل كل جهد ممكن لضمان شبكة سياسية ومالية آمنة لاستعادة اتفاق المصالحة وتنفيذ خطواته لتعزيز الثقة بين الجانبين. (Xinhua)

·        منظمة هيومن رايتس ووتش دعت القوات الاسرائيلية لوقف إطلاق النار على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، بعد ان قامت بإطلاق النار على مدنيين بينهم امرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة وطالب مدرسة، وأضافت أن العسكريين للمدنيين يعتبر جريمة حرب. (Russia Today)

·        نائب وزير شؤون الأسرى الفلسطيني زياد أبو عين أعلن ان 180 أسيرا فلسطينيا بدأوا اضرابهم المفتوح عن الطعام الخميس الماضي احتجاجا على سياسة الاعتقال الاداري. (Xinhua) 

الإعلام العربي:

·         رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله أعلن أمس عن وضع استقالته وحكومته أمام الرئيس محمود عباس، وذلك حرصاً منه على إتمام المصالحة الفلسطينية. (القدس العربي، إرم الإماراتية، روسيا اليوم، مصر اليوم، اللواء اللبنانية، العالم الإيرانية، الشروق المصرية، الأخبار اللبنانية، الخليج الإماراتية، الشرق القطرية، الرأي الأردنية، رأي اليوم، الجزيرة نت)

·        صائب عريقات يعلن أن القيادة الفلسطينية ستدرس كل الخيارات للرد على قرار إسرائيل بوقف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، غداة التوصل إلى اتفاق المصالحة الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

·        عريقات: حماس غير مطالبة بالاعتراف بإسرائيل، مشدداً أنها حركة فلسطينية وليست حركة إرهابية، وإسرائيل تعلم أنه لا يمكن تحقيق دولة فلسطينية على حدود عام 1967 دون مصالحة فلسطينية. (الحياة اللندنية)

·        القيادي في حركة فتح اللواء جبريل الرجوب: الحكومة الفلسطينية حال تشكيلها من الرئيس عباس ستعترف بالشرعية الدولية والقانون الدولي وشروط اللجنة الرباعية. (الغد الأردنية)

·        رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية يهاتف الرئيس محمود عباس، حيث أكد له ضرورة بدء تنفيذ ما تم التوقيع عليه وفق الجداول الزمنية، وضرورة بذل جهود لتوفير شبكة أمان سياسي ومالي لحماية اتفاق المصالحة. (الشروق المصرية، الحياة اللندنية)

·        عضو مركزية فتح محمد المدني: نتنياهو يبحث عن ذرائع للتهرب من عملية السلام. إذا كانوا قد قرروا الهجوم على الفلسطينيين، فنحن أيضاً جاهزون لاتخاذ إجراءات من خلال اجتماعات المجلس المركزي التي تعقد اليوم في رام الله. (القدس العربي)

·        عضو المجلس التشريعي السابق عن حركة فتح حسام خضر: الرئيس يدرك جيداً أن شرعية النظام السياسي الفلسطيني ككل انتهت وان الوضع الفلسطيني كارثي وفي أسوأ المراحل على مدى تاريخ القضية الفلسطينية. (السياسة الكويتية)

·        مستشار رئيس وزراء الحكومة المقالة في غزة، عصام الدعاليس، يعلن السماح للصحف الصادرة في الضفة الغربية بالدخول إلى القطاع، ابتداء من الأسبوع المقبل. (البيان الإماراتية)

·         الرئيس الأميركي باراك أوباما يقول إن محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين قد تحتاج إلى وقفة في الوقت الحالي، معترفاً بتعثر جهود استئناف المفاوضات بين الجانبين بسبب عدم رغبة القادة في كلا الجانبين بتقديم تنازلات. (روسيا اليوم، المستقبل اللبنانية، الشرق الأوسط، السفير اللبنانية، الدستور الأردنية، عكاظ السعودية)

·        وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يعتقد أن جهود إحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين اتخذت نمط ترقب وأن الجانبين بحاجة إلى أن يقررا الخطوة المقبلة. (الحياة اللندنية، الجزيرة نت)

·        أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي يهددون بأن أي ترتيب دائم بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس؛ سيجبر الولايات المتحدة على إنهاء نحو 400 مليون دولار من المعونات الاقتصادية والأمنية التي تقدم سنويا للسلطة. (اليوم السابع المصرية)

·        تقرير: اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني اليوم في رام الله، يكتسب أهمية خاصة إزاء الملفات الشائكة المطروحة أمامه للحسم، في ظل مطالبة شعبية بقرارات جريئة لصد العدوان الإسرائيلي والضغوط الأميركية المضادّة. (الغد الأردنية)

·        تقرير: آخر ما قدمته السلطة في الضفة إلى مرضى السرطان في غزة هو تقليص الأموال المخصصة لعلاجهم، وفق مصدر من جمعية بسمة أمل لرعاية مرضى السرطان في غزة الذي أكّد أن المسؤول عن هذه الخطوة كان وكيل الوزارة في رام الله الذي تولى أعمالها خلفاً للوزير بعد سفره. (الأخبار اللبنانية)

·        تقرير: المصالحة الفلسطينية.. شرعية للرئيس عباس مقابل تمويل رواتب كتائب القسام. (القدس العربي)

·         تقرير: غزة.. الفرحة بـالمصالحة لم تحن بعد. يسود الشارع الفلسطيني ارتياح بمصالحة حركتي حماس وفتح، ولكن هذا الارتياح لم يكن كافياً لأهالي غزة لإعلان الابتهاج والأفراح كما جرت عادتهم. (العربي الجديد)

·        سلطات الاحتلال تمنع عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان من مغادرة قطاع غزة والسفر إلى رام الله لحضور اجتماعات المجلس المركزي لمنظمة التحرير اليوم. (اليوم السابع المصرية)

·         إصابة عشرات الفلسطينيين ومتضامنين أجانب، بالاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع، خلال تفريق جيش الاحتلال لمسيرات أسبوعية مناهضة للاستيطان والجدار العازل في مدن بالضفة الغربية. (الحياة اللندنية، الغد الأردنية)

الإعلام المحلي:

·        رئيس الوزراء رامي الحمد الله في رسالة موجهة للرئيس محمود عباس: حرصاً على إتمام عملية المصالحة فإنني أضع استقالتي والحكومة بين يدي فخامتكم متى شئتم.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً