الخارجية الاميركية : كيري لم يفشل “ونحن في مرحلة انتظار لرؤية ما سيقرر الطرفان فعله لاحقا”

shello
shello 2014/04/26
Updated 2014/04/26 at 10:32 صباحًا

d3496025_ISRAEL-PALESTINE-FLAGS

واشنطن / اعلنت واشنطن، اليوم الجمعة، ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري لا يعتبر ان جهوده للتفاوض على اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين فشلت، لكن فريقه سيدخل “مرحلة انتظار” الى ان يفكر الطرفان في مقارباتهما.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي اليوم الجمعة في لقائها مع الصحافة “انها مرحلة انتقالية”، مضيفة “لا يمكننا اجبار الطرفين على اتخاذ اجراءات لا يريدان اتخاذها”.

وتابعت “اننا في مرحلة انتظار لرؤية ما سيقرر الطرفان فعله لاحقا”.

وفشلت الخميس محاولات كيري ورحلاته الكثيرة الى المنطقة في احراز اتفاق سلام قبل مهلة 29 نيسان (ابريل) الجاري بعد اعلان اسرائيل عن تعليق مفاوضات السلام الجارية مع السلطة الفلسطينية بعد اعلان الاخيرة عن مصالحتها مع حركة حماس، التي تعتبرها الدولة العبرية “مجموعة ارهابية”.

غير ان بساكي رفضت اعتبار ذلك فشلا لكيري الضالع جدا في هذا الملف منذ تولي مهامه في شباط (فبراير) 2013.

واكدت ان الوزير الاميركي “لطالما اكد انه من المجدي محاولة الانخراط في هذه الجهود كوسيط او لعب اي دور لمساعدة الطرفين على الجلوس الى طاولة (المفاوضات)، وليس للولايات المتحدة وحدها بل كذلك للطرفين، لان الوضع الحالي ليس قابلا للحياة”.

واضافت “ان المستقبل مع حل بدولتين وفرص افضل ومزيد من الازدهار الاقتصادي يصب في مصلحة الشعبين”. وتابعت “ما زلنا نؤمن انه من مصلحة الولايات المتحدة، وكذلك اسرائيل والشعب الفلسطيني السعي الى حل هذا النزاع”.

كما اكدت المتحدثة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس شدد على ان اي حكومة تشكل مع حماس “ستكون حكومته وستمثل سياسته، ما يشمل الاعتراف باسرائيل، واحترام اللاعنف والاتفاقات السابقة، والتزام المشاركة في مفاوضات سلمية من اجل حل بدولتين”.

واعتبر بساكي ان وعود عباس “امر ايجابي”، مشيرة الى ان واشنطن ستنتظر لترى ما سيجري في الاسابيع المقبلة.

وسعت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إلى إلقاء المسؤولية على كاهل الفلسطينيين والإسرائيليين كي يقرروا ما إذا كانوا سيتوصلون إلى وسيلة لمواصلة المفاوضات التي قادها كيري وكرس لها كثيرا من وقته وأسفاره.

وقالت للصحافيين “هذه لحظة انتقالية وهي جزء من عملية.. نحن في حالة ترقب حيث يحتاج الطرفان أن يفكرا في الخطوة المقبلة… اعتقدنا على الدوام أنه يمكن أن تكون هناك نقطة نحتاج فيها للتوقف ويحتاج فيها الطرفان أن يدرسا ما هو ممكن ومن الواضح أننا وصلنا إلى هذه النقطة الآن”.

واضافت “ربما يظل بالطبع على اتصال معهم والأمر كذلك بالنسبة لفريقنا التفاوضي”.

وأشارت إلى أن كيري تحدث أمس إلى رئيس الوزراء الإٍسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس كل على حدة.

وتابعت في تصريحها الصحافي اليومي “ولكن فيما يتعلق بما يتوجب عمله الآن.. نعم.. بالطبع نحن عند نقطة يحتاج فيها الطرفان ليقررا الخطوة التالية. سنظل على تواصل معهما ولكن الأمر منوط بهما”.

وقال ارون ديفيد ميلر الدبلوماسي الذي عمل مع ستة وزراء خارجية اميركيين على هذه المحادثات لفرانس برس انه “من المبكر جدا اعلان موت عملية السلام. لم تمت مطلقا. فهي مثل موسيقى الروك اند رول، لا تموت ابدا”.

القدس دوت كوم

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً