السيسي يكتسح انتخابات مصر وصباحي يرفض “الأسطورة”

shello
shello 2014/05/20
Updated 2014/05/20 at 10:16 صباحًا

thumbgen

 

القاهرة /اكتسح المشير عبد الفتاح السيسى، نتيجة تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية، فبعد الإعلان رسميا عن نتائج الفرز فى 46 دولة حصل السيسى على 223934 من إجمالى 241926 مصريا أدلوا بأصواتهم فى سفارات وقنصليات مصر بهذه الدول بنسبة 92,5%، مقابل 14542 لمنافسه حمدين صباحى، فيما أبطل 3450 ناخبا أصواتهم.

وكان لافتا تقدم السيسى الكاسح فى الدول العربية التى ظهرت بها نتائج التصويت حتى الآن خاصة المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين وعمان، فضلا عن قطر التى حصل السيسى فيها على 19165 صوتا من إجمالى 21237 أدلوا بأصواتهم، مقابل 1674 لصباحى.

ورغم أن الفرز مازال جاريا فى الكويت إلا أن المؤشرات الأولية تؤكد تقدم السيسى بفارق كبير عن منافسه.

وكان لافتا أن عمليات الفرز تمت فى جو هادئ، وبحضور ممثلين عن المرشحين ووسائل الإعلام، فيما قام مندوبو السيسى وصباحى بالتوقيع على محاضر الفرز.

وعلى الصعيد المحلي، أبرزت العديد من الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء، النتائج الأولية “غير الرسمية” لتصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية، والتي أظهرت تقدم “كاسح” لوزير الدفاع السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، أمام منافسه زعيم “التيار الشعبي”، حمدين صباحي.

فقد أفردت صحيفة “الأهرام” عنواناً يقول: النتائج الأولية لتصويت الخارج تظهر تقدم السيسي.. وكتبت تحته تقول:

أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات المصريين في الخارج، تقدم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، بشكل كبير على منافسه حمدين صباحى.

وأعلنت الحملة الرسمية للسيسي حصوله على 41 صوتاً من إجمالي 45 في نيوزيلندا، وعلى 2699 صوتاً من إجمالي 2790 في سيدني، و99 صوتاً من إجمالي 115 في كانبرا عاصمة أستراليا، و1874 صوتاً من إجمالي 1944 في ملبورن، و66 صوتاً من إجمالي 74 في شنغهاي.

أما صحيفة “الوطن”، فقد أبرزت تصريحات للمرشح الرئاسي حمدين صباحي، تعليقاً على النتائج الأولية، قال فيها: “من يقول إن الانتخابات محسومة يروج لأسطورة “، مشيراً إلى أنه “يأمل في الله سبحانه وتعالى، وفي الشعب، في الفوز بالانتخابات الرئاسية القادمة.”

ونقلت الصحيفة عن صباحي قوله: “إنني سعيد بمشاركة المصريين بالخارج”، مضيفاً: “إننا نحتاج النتيجة، وأدعو أنصاري أنه في حالة خرجت النتيجة لمصلحتنا، فلن تكون مؤشراً، مثلما كانت في الانتخابات الرئاسية الماضية، والتي تغيرت في النهاية.”

وتحت عنوان: محلب يبدأ مشاورات تشكيل حكومة ما بعد الانتخابات.. كتبت “المصري اليوم” في عددها الثلاثاء:

يدرس المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، حالياً إجراء تعديلات على حكومته، واستحداث وزارات جديدة، وفصل وزارات قائمة، تمهيداً لإعلانها حال فوز المشير عبدالفتاح السيسى، برئاسة الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر، طلبت عدم ذكر أسمائها، أن محلب يدرس حالياً إجراء تعديل في حكومته، يشمل “الصحة، والبيئة، والاتصالات”، وفصل وزارة الاستثمار عن التجارة والصناعة، على أن يتولى منير فخرى عبدالنور، الوزير الحالى، إحدى الوزارتين بعد فصلهما، واستحداث وزارة جديدة لقطاع الأعمال العام، إما أن تكون تحت المسمى نفسه، أو تحت مسمى آخر، تكون مهمتها إدارة الشركات القابضة خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت المصادر أن محلب سيلتقى، خلال الأسبوع المقبل، عدداً من المرشحين للانضمام إلى حكومة ما بعد الانتخابات الرئاسية.

من جانبها، أبرزت صحيفة “المشهد” عنواناً يقول: السيسي وصباحي يتعثران عن “البوابة الشرقية”.. وكتبت في التفاصيل:

اعتبر نشطاء وسياسيون في شبه جزيرة سيناء أنها لم تشهد حراكاً يتعلق بالانتخابات الرئاسية المصرية، المقرر إجراؤها في يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، مشددين على أن سيناء التي تعتبر بوابة مصر الشرقية، لا تزال عصية على المرشحين المشير عبدالفتاح السيسي، والقطب الناصري حمدين صباحي.

وأجمع النشطاء على أن مدن الشيخ زويد ورفح ووسط سيناء، خلت من أي مؤتمرات أو حملات تأييد علنية لأي من المرشحين، بسبب الظروف الأمنية الصعبة التي تعيشها سيناء.

أمد

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً