الصحافة الأمريكية: اوباما يتوجه لاسرائيل وفلسطين دون خطة واضحة

shello
shello 2013/03/19
Updated 2013/03/19 at 9:50 صباحًا

203999_345x230 بيت لحم / تناولت الصحف الامريكية الزيارة المرتقبة للرئيس الامريكي لفلسطين واسرائيل، بقليل من التفاؤل فيما يتعلق بعملية السلام، كونه لا يحمل في جعبته خطة واضحة خاصة في ظل عدم استعداد نتنياهو تجميد البناء في المستوطنات.

صحيفة “فايننشل تايمز” تطرقت اليوم الثلاثاء لهذه الزيارة بقليل من التفاؤل مؤكدة على عدم وجود خطة واضحة لدى الرئيس الامريكي باراك اوباما، وبنفس الوقت فانه سيلتقي مع رئيس حكومة ولدت حديثا في اسرائيل، وهذا ما يضعف فرص التوصل لتقدم في عملية السلام.

وأضافت الصحيفة ان زيارة الرئيس الامريكي لن تعيد الحياة لعملية السلام لعدم استعداد رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو تجميد البناء في المستوطنات، مع ذلك أبقت الصحيفة الباب مفتوحا لحدوث تطور مفاجئ في هذه الزيارة، من خلال استغلال الرئيس الامريكي انتخابه لولاية ثانية وتحرره من الانتخابات القادمة.

نائب مستشار الرئيس الامريكي للشؤون الاستراتيجية بن رودس اعتبر الزيارة فرصة ليست كبيرة وقال :” لقد شعرنا بامكانية التقدم مع انتخاب الرئيس لولاية ثانية وانتخاب حكومة جديدة في اسرائيل، وان الرئيس اوباما سيلتقي مع كبار المسؤولين في اسرائيل لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين”.

المبعوث الامريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط السابق دينس روس حاول توضيح حول هدف زيارة الرئيس الامريكي للمنطقة قال :” التركيز والتقدم كان بتعاون وثيق خاصة في الجوانب الأمنية، تم تصميم زيارة اوباما الى اسرائيل لاظهار الحقيقة حتى امام الرأي العام الاسرائيلي”.

تبقى فرصة لحدوث مفاجئة في هذه الزيارة خاصة بعد الكشف في وسائل الاعلام الاسرائيلية أمس عن اجتماع ثان بين الرئيس الامريكي ورئيس الوزراء الاسرائيلي في اليوم الثاني لزيارة اوباما، والذي سيأتي بعد لقاء اوباما مع الرئيس الفلسطيني أبو مازن في رام الله، وقد يحاول الرئيس الامريكي في اللحظة الأخيرة تنسيق اجتماع ثلاثي يجمع فيه ابو مازن مع نتنياهو وفقا للقناة العاشرة الاسرائيلية.

وكالة معا.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً