الصحافة العبرية تكشف قائمة الطلبات الفلسطينية لـ “اتفاق مرحلي”

shello
shello 2013/10/28
Updated 2013/10/28 at 12:37 مساءً

cbf68985_1B3BB669-F8A1-4BE1-92EE-1686DD42A3B7_mw1024_n_s

غزة/ كشفت وسائل إعلام عبرية، عن مطالب فلسطينية جديدة لإتمام المفاوضات في إطار “اتفاق مرحلي” جديد.

وذكرت القناة العبرية الثانية، مساء أمس، أنها تمكنت من الحصول على “وثيقة مسربة من قبل معارضين للرئيس محمود عباس، ومسؤول ملف المفاوضات، صائب عريقات، تشير إلى تصلب في المواقف الفلسطينية التي يتم تقديمها خلال جلسات المفاوضات والتي تدعو لاتفاق مرحلي”.

وحسب “الوثيقة” التي نشرتها القناة، فإن “الفلسطينيين يطالبون بحق اللاجئين في حقهم بتقرير مصيرهم، أو الانتقال لأي مكان آخر، والسيطرة على المياه الفلسطينية في البحر الميت والمعابر الحدودية، وأن يكون تبادل الأراضي بنسبة لا تتجاوز الـ 1.9%، وتوقيع اتفاقات مع دول أخرى دون إشراك إسرائيل، والإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين، والسعي للاعتراف بدولة فلسطين، وإعادة الممر الآمن بين الضفة وغزة، والتوقيع على معاهدة الانسحاب التدريجي خلال ثلاث سنوات ونصف، ومن ثم التوقيع على معاهدة سلام بعد ستة أشهر”.

وأشارت القناة الى تقارير أخرى تحدثت عن “موافقة إسرائيل على قيام دولة فلسطينية، ذات تواصل جغرافي، مع وجود الجيش الإسرائيلي على نهر الأردن لفترة زمنية متفق عليها، وشروط جديدة، وتقديم تعويضات مالية مقابل حفظ الكتل الاستيطانية بالإضافة لتبادل الأراضي”.

وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، صباح اليوم الاثنين، أن طاقم المفاوضات الفلسطيني، “أعرب عن استعداده لتبادل الأراضي بمساحة لا تتجاوز 1.9% من أراضي الضفة الغربية”.

وقال مسؤول إسرائيلي ان هذا “يعني أن حوالي 65 % من المستوطنين سيبقون في أراض إسرائيلية في حال حصول هذا التبادل”.

ووفقا للصحيفة فإن المفاوضين الفلسطينيين، “تقدموا بذلك بناء على معطيات تظهرها صور التقطتها أقمار صناعية، وحصلوا عليها من جهات أوروبية، وأن طاقم التفاوض طرح مسألة جدول زمني لانسحاب من أراضي الضفة، وإنشاء معبر آمن مع القطاع، والسيطرة على المعابر وخزانات المياه، ومطالب أخرى”.

القدس دوت كوم .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً