الصين تتهم أميركا بتقويض السلام في آسيا والمحيط الهادئ

shello
shello 2014/02/09
Updated 2014/02/09 at 12:06 مساءً

فهرس1

اتهمت الصين الولايات المتحدة بتقويض السلام والتنمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وذلك رداً على إعراب مسؤول أميركي كبير عن القلق المتزايد بشأن مطالب الصين في بحر الصين الجنوبي.

 

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء السبت التصريحات الأميركية بأنها “أعمال غير بناءة”، وحث الولايات المتحدة على “اتخاذ موقف متعقّل ومنصف حتى يكون لها دور بنّاء في السلام وتنمية المنطقة وليس العكس”.

 

وكان مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي داني راسل قال أمام الكونغرس الأربعاء إن الولايات المتحدة تشعر “بقلق متزايد” من أن مطالب الصين البحرية تمثل محاولة لاكتساب السيطرة على المحيطات في المنطقة.

 

وأضاف أن مطالب الصين “خلقت غموضاً وعدم أمن وعدم استقرار.”

 

وتطالب الصين والفلبين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي بالسيادة على أجزاء من الممر المائي الذي يوفر عشرة في المئة من مصائد الأسماك في العالم وتمر عبره تجارة بحرية بقيمة خمسة تريليونات دولار.

 

وانتقدت الصين أيضاً ما وصفته بالتصريحات “المشينة” التي أدلها بها الرئيس الفلبيني بنينو اكينو الجمعة والذي شبّه مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي بمطالب ألمانيا إبان حكم النازي في أراض بتشيكوسلوفاكيا السابقة.

 

يشار إلى أن الصين تطالب بالسيادة علىش نحو 90 في المئة من بحر الصين الجنوبي الذي تبلغ مساحته 3.5 مليون كيلومتر مربع.

الحياة اللندنية

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً