القمة العربية ترفض بشكل مطلق الاعتراف بالدولة اليهودية

shello
shello 2014/03/26
Updated 2014/03/26 at 1:26 مساءً

fd975087_526502-01-08

الكويت /أكد القادة العرب في الجلسة الختامية لفعاليات الدورة ال25 لمجلس جامعة الدول العربية اليوم الاربعاء الالتزام بتوفير الدعم والمساندة للدول التي شهدت عمليات انتقال سياسي وتحول اجتماعي.

وأصدر القادة في ختام القمة “اعلان الكويت” الذي اكد “العزم على ارساء علاقات أفضل بين الدول الشقيقة”، وحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تعثر عملية السلام واستمرار التوتر في الشرق الأوسط.

وأكد الاعلان الرفض “المطلق” للاعتراف باسرائيل دولة يهودية، وهو مبدأ تشترطه اسرائيل ويهدد بافشال الجهود الاميركية لايجاد حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وتضمن الاعلان التأكيد على أن القضية الفلسطينية “تظل القضية المركزية للشعوب العربية”، كما أدان الانتهاكات الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى ومحاولات انتزاع ولاية الاردن عنه.

ودعا “اعلان الكويت” إلى حل سياسي للازمة السورية وفقا لبيان (جنيف1) ، مشددا على ضرورة الوقوف مع الشعب السوري وتأييد مطالبه المشروعة في الحرية والديمقراطية ودعم الائتلاف السوري المعارض كممثل شرعي ، مع دعم مطالب سورية العادلة في حقها باستعادة اراضيها المحتلة في الجولان.

وتضمن الحرص الكامل على تعزيز الامن القومي العربي، بما يضمن سلامة الدول العربية ووحدتها الوطنية والترابية، كما دعا مجلس الامن إلى وضع الاليات العملية لحل الصراع العربي الاسرائيلي على اساس حل الدولتين

كما حث “اعلان الكويت” على إصلاح منظومة العمل العربي المشترك وطالب بوقف التحريض الاعلامي على التطرف والارهاب كما أكد الادانة الحازمة للإرهاب بكل اشكاله وصوره، مرحبا بتوقيع اتفاقية السلام بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة، كما أكد دعمه لجهود الإمارات لإيجاد حلول سلمية لإنهاء الاحتلال الايراني للجزر الثلاث ( طنب الكبرى والصغري وأبو موسى).

كما تضمن الاعلان دعم القمة العربية للقيادة اليمنية في حربها على الارهاب وأشار ايضا إلى توفير الدعم السياسي والاقتصادي للبنان.

واعتمد امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الاعلان في ختام اعمال القمة.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً