اوباما: يجب ان يوافق الفلسطينيون على رغبة اسرائيل بـ “فترة انتقالية” في اطار التوقيع على اتفاق سلام

shello
shello 2013/12/08
Updated 2013/12/08 at 10:23 صباحًا

 

حل الدولتين يتضمن بقوة أمن تل أبيب20131208obama
واشنطن – أ.ف.بحذر الرئيس الاميركي باراك اوبامامن انه في اطار احتمال التوقيع على اتفاق سلام، يجب ان يوافق الفلسطينيون على رغبة اسرائيل في قيام “فترة انتقالية” للتأكد من ان الضفة الغربية لا تشكل مشكلة أمنية مشابهة لتلك التي شكلها قطاع غزة بقيادة حماس. وقال اوباما “هذه الفترة الانتقالية تتطلب ضبط النفس من قبل الفلسطينيين ايضا. لا يمكنهم الحصول على كل ما يريدون منذ اليوم الاول“.
واعلن اوباما امس ان الولايات المتحدة توصلت الى نتيجة مفادها ان حل الدولتين في الشرق الاوسط يتضمن بقوة الضمانات الضرورية لأمن اسرائيل. وقال اوباما أمام المنتدى السنوي لمركز سابان للسياسة في الشرق الاوسط من واشنطن، ان الجنرال ألان، المستشار الخاص من اجل الشرق الاوسط “توصل الى النتيجة بأنه من الممكن التوصل الى حل الدولتين الذي يضمن الحاجات الاساسية للامن الاسرائيلي“.
والتقى الجنرال جون ألان الخميس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى جانب وزير الخارجية جون كيري الذي اطلق مفاوضات السلام من أجل تسعة اشهر نهاية تموز.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف ان جون ألان وجون كيري اللذين يعملان على مسألة الامن مع اخصائيين في وزارة الدفاع الاسرائيلية، بحثا مع نتنياهو “التحديات في مجال الامن التي سنثيرها والتي يواجهها الاسرائيليون”. واعتبر نتنياهو ان اي اتفاق سلام يجب ان يتيح لاسرائيل ان “تدافع عن نفسها بقواها الذاتية“.
واعلنت وزارة الخارجية الاميركية امس ان جون كيري الذي عاد من اسرائيل سوف يلتقي نظيره الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان صباح اليوم الاحد في واشنطن.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً