اوباما يهدد بعزل روسيا

shello
shello 2014/03/04
Updated 2014/03/04 at 10:36 صباحًا

c9633562_04108350

واشنطن/ هدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين بفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية، الهدف منها “عزل” روسيا، بعد تدخلها العسكري في اوكرانيا، معتبرا ان موسكو تقف “في الجانب الخطأ من التاريخ”.

وقال اوباما في تصريح صحافي لدى بدء لقائه مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في البيت الابيض: ان هناك اجماعا لجهة اعتبار ان روسيا خرقت القانون الدولي في اوكرانيا.

واضاف الرئيس الاميركي: “اعتقد ان العالم موحد بشكل واسع لجهة الاعتبار ان الاجراءت التي اتخذتها روسيا تشكل انتهاكا لسيادة اوكرانيا وللقانون الدولي”.

وقال ايضا بلهجة تحذيرية: “ان الرسالة التي نريد ايصالها الى الروس مفادها انهم في حال مضوا قدما في نهجهم الحالي، سنبحث جملة من الاجراءات الاقتصادية والدبلوماسية التي ستعزل روسيا” معتبرا ان هذه الاجراءات “سيكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد” الروسي.

وتابع: “ما ارغب فيه هو ان يكون الشعب الاوكراني قادرا على تقرير مصيره بنفسه” مضيفا: “ان لدى روسيا روابط تاريخية قوية مع اوكرانيا، وهناك علاقات تجارية قوية بين هذين البلدين. لا بد من الاعتراف بكل هذا الامر، الا ان ما هو غير مقبول ان تقوم روسيا بنشر جنودها على الارض من دون اي رادع، وان تخرق المبادىء الاساسية المعترف بها عبر العالم”.

وقبل كلام اوباما بساعات اوضحت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة تفكر في فرض “مجموعة واسعة من العقوبات” على روسيا نتيجة موقفها من اوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي: “انه ملف نحن مستعدون بالفعل للمضي قدما به”، متطرقة الى امكان اتخاذ اجراءات ضد مؤسسات روسية او اشخاص روس.

واتهمت اوكرانيا روسيا الاثنين بتوجيه انذار الى قواتها في القرم، الا ان موسكو سرعان ما نفت هذه المعلومات وادرجتها في خانة “الهذيان الكامل”.

القدس دوت كوم

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً