تقرير أوروبي: المستوطنات أكبر تهديد للدولة الفلسطينية

shello
shello 2013/02/27
Updated 2013/02/27 at 10:45 مساءً

85344104_1361982906452646300

القدس : قال دبلوماسيو الأتحاد الأوروبي في الأراضي المحتلة في تقرير صدر اليوم الاربعاء إن “البناء الاستيطاني الإسرائيلي على الاراضي المحتلة يشكل أخطر تهديد لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل”.وحثت الوثيقة غير الملزمة، التي أصدرها دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي في القدس الشرقية والضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل في حرب العام 1967، الدول الاوروبية على بذل مزيد من الجهد لضمان استبعاد المستوطنات من المزايا التجارية التي تتمتع بها إسرائيل.

وقال التقرير: “لا يزال بناء المستوطنات هو أكبر تهديد لحل الدولتين. فهو ممنهج ومتعمد واستفزازي”.ورفض المسؤولون الاسرائيليون مرارا دعوات دولية بوقف النشاط الاستيطاني على الأراضي التي يطالب بها الفلسطينيون لإقامة دولتهم.وطالب التقرير بتطبيق صارم للاتفاق التجاري بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي لضمان ألا تحظى منتجات المستوطنات بمعاملة تفضيلية بموجب الاتفاق في الأسواق الأوروبية.

وحث التقرير دول الاتحاد الأوروبي كذلك على “الا تدعم التعاون في مجالات البحوث والتعليم والتكنولوجيا” وان تعمل على الحد من الاستثمارات المالية في قطاع الاعمال الإسرائيلي الذي يعمل في الاراضي المحتلة.وقال التقرير إنه يتعين على الدول الأوروبية بحث منع “من يعرفون بأنهم نشطاء يتبنون العنف” من دخول اراضيها.

ووصف يجئال بالمر، المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، التقرير بأنه لا يساعد جهود اقرار السلام في المنطقة.وقال: “مهمة الدبلوماسي هي بناء الجسور والجمع بين الناس وليس تشجيع المواجهة. من الواضح ان قناصل الاتحاد الأوروبي فشلوا في مهمتهم”.

القدس.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً