خفض سعر المياه في إسرائيل- هل سيوازيه إنخفاض في فلسطين؟

shello
shello 2013/11/05
Updated 2013/11/05 at 11:46 صباحًا

2466_345x230

 

بيت لحم/ في ظل قرار خفض سعر المياه في اسرائيل، والتي نشتري منها جزء من المياه التي نستهلكها، معا سألت حول “قرار متوقع !” بخفض أسعارها في فلسطين، الا أن مسؤولا أكد أن سعر المياه في فلسطين لن ينخفض بالتوازي مع انخفاضها في إسرائيل؛ لإنفصال نظام التعرفة المالية بين الجانبين.

وفي هذا الخصوص، قال رئيس سلطة المياه الفلسطينية شداد العتيلي لـ معا إن فلسطين لن تتأثر بقرار خفض سعر المياه في إسرائيل؛ لان نظام التعرفة المالية الفلسطينية للمياه منفصلة تماماً عن التعرفة الإسرائيلية.

وكان قد صادق مجلس سلطة المياه في إسرائيل قبل عدة أيام على خفض أسعار المياه للاستهلاك المنزلي بـ %3.

وأوضح العتيلي أنه في حال انخفض سعر المياه أو ارتفع في إسرائيل، فلن يتم تغييره في فلسطين، في ظل استمرار دعم الحكومة الفلسطينية لسعر المياه.

ومن المقرر سريان مفعول قرار مجلس سلطة المياه في إسرائيل بخفض الأسعار واعتماد تعرفة واحدة موحَّدة للمياه المستخدمة في القطاع الزراعي، مطلع العام القادم.

وأضاف العتيلي أن سعر المياه في فلسطين أرخص منها في الجانب الإسرائيلي، مشيراً إلى أن التخفيض الحالي في إسرائيل يأتي كبديل لرفع سعر المياه الذي حدث في إسرائيل قبل نحو عامين.

وبين العتيلي أن سلطة المياه الفلسطينية تشتري نحو 54 مليون متر مكعب من المياه سنوياً من الجانب الإسرائيلي.

وقال إن كميات المياه التي يتم شراءها من إسرائيل تصل أسعارها إلى 2.70 شيقل لكل متر مكعب، ويتم تزويدها إلى البلديات المحلية، لافتاً إلى أن كلفة المياه في الآبار الفلسطينية تصل إلى 2 شيكل واحيانا إلى 2.50 شيكل.

وفي معظم الاحيان يعمل الجانب الإسرائيلي على تخفيض أسعار المياه للاستهلاك المنزلي؛ نتيجة لإنتاجه كميات كبيرة من مياه التحلية وخاصة في موسم الشتاء.

وكالة معا .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً