رفض فلسطيني لطلب أميركي ادخال تعديلات على مبادرة السلام العربية

shello
shello 2013/03/07
Updated 2013/03/07 at 10:05 صباحًا

2d543529_peace

رام الله/ أكدت مصادر مطلعة ل أن الوفد الفلسطيني رفض طلب وزير الخارجية الامريكي جون كيري إدخال تعديلات على مبادرة السلام العربية وذلك خلال لقاء عقد مؤخرا في مقر وزارة الخارجية الامريكية في واشنطن.

وذكرت المصادر أن كيري اقترح أن تتضمن المبادرة عبارة “تبادل الاراضي” عند اشارتها الى الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي العربية التي تم احتلالها عام ١٩٦٧.

ويعني ادخال هذا التعديل ان اسرائيل لن تنسحب الى حدود الرابع من حزيران ١٩٦٧.

وتقترح المبادرة العربية للسلام ان تطبع الدول العربية علاقاتها مع اسرائيل بعد انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية المحتلة عام ١٩٦٧ وهو ما يشمل اراضي الضفة الغربية ، بما فيها القدس، وقطاع غزة ومرتفعات الجولان واراض لبنانية ، إضافة الى إيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين استنادا الى قرار الجمعية العامة للامم المتحدة ١٩٤.

واشارت المصادر الى ان كيري اقترح ايضا أن تتضمن المبادرة بندا عن “التعاون الاقليمي” ما بين الدول العربية واسرائيل .

وذكرت ان الوفد الفلسطيني الذي ضم كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات وعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” محمد اشتيه رفض الاقتراح الامريكي وأصر على التمسك بالمبادرة العربية كما هي ، وطالب الجانب الامريكي بقبولها واقناع الجانب الاسرائيلي بقبولها.

وكان كيري برر مطالبته هذه بمحاولة اقناع الحكومة الاسرائيلية المضي قدما في عملية السلام ، ما يعني انه لا يضمن حتى موافقة اسرائيل عليها.

صحيفة القدس.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً