رويترز: مصر تخطط لإضعاف حماس بعد سحق الإخوان

shello
shello 2014/01/15
Updated 2014/01/15 at 2:43 مساءً


 thumbgen

القاهرة: قال مسئولون أمنيون كبار في مصر لوكالة “رويترز”، إنه بعد سحق جماعة الإخوان في الداخل فإن السلطة الحاكمة في مصر التي يدعمها الجيش تخطط لإضعاف حركة “حماس” التي تدير قطاع غزة.

وقال أربعة مسئولين أمنيين ودبلوماسيين إن الهدف الذي يشير المسئولون إلى أن تحقيقه قد يستغرق عدة سنوات يتضمن العمل مع حركة فتح خصم حماس السياسي ودعم الانشطة الشعبية المناهضة لحماس في غزة.

وقال مسئولون أمنيون إن رجال مخابرات يخططون بمساعدة نشطاء وخصوم سياسيين لحماس لاضعاف مصداقية الحركة التي سيطرت على غزة في عام 2007 بعد اشتباكات مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ووفقا لما يقوله مسئولون مصريون، تواجه حماس مقاومة متنامية من جانب نشطاء سينظمون احتجاجات مماثلة لتلك التي شهدتها مصر وأدت إلى سقوط رئيسين منذ بداية الربيع العربي في عام 2011. وتخطط القاهرة لدعم مثل هذه الاحتجاجات.

وقال مسئول أمني كبير طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع، “غزة هي التالية”. وأضاف “لا يمكننا أن نتحرر من إرهاب الإخوان في مصر دون وضع نهاية له في غزة الواقعة على حدودنا”.

وعندما سئل لماذا لا تلاحق المخابرات المصرية حماس الآن، قال مسئول أمني ثان “سوف يأتي يومهم”.

وتتهم مصر حماس بدعم جماعات متشددة لها علاقة بالقاعدة صعدت هجماتها ضد قوات الأمن في شبه جزيرة سيناء خلال الاشهر القليلة الماضية. وامتدت الهجمات إلى القاهرة ومدن اخرى.

وتنفي جماعة الإخوان وحماس اتهامات الإرهاب الموجهة لهما، وتقول جماعة الإخوان إنها ملتزمة بسلمية الاحتجاجات. وأطاح الجيش بالجماعة من السلطة في مصر بعد أن ألقى بثقله وراء احتجاجات شعبية الصيف الماضي.

أمد

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً