عباس يقبل بمقترح حماس حول الانتخابات والأخيرة تؤكد ان الايام المقبلة ستحمل بشرى

shello
shello 2014/02/10
Updated 2014/02/10 at 11:00 صباحًا

thumb

غزة /قال د.نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ان الرئيس محمود عباس وافق على طرح حركة حماس بإجراء الانتخابات بعد 6 أشهر، وتشكيل حكومة انتقالية تعد لاستكمال بنود الوحدة والمصالحة وكذلك الانتخابات وتبدأ بإعمار غزة وتوحيد الأجهزة والمؤسسات.

وقال شعت: “لا أرى أن هناك أي عنصر مهم يقف كعثرة بيننا وبين المصالحة والذهاب إلى الاعداد لتشكيل الحكومة والانتخابات ثم إعمار غزة وباقي الملفات (..) أنا متفائل جدا، المصالحة ليست بحاجة لمفاوضات إضافية”.

وأكد أنه لم يبقى هناك قضايا غير محسومة بين وفدي الحركتين قبل التطبيق الذي يريده شعبنا الفلسطيني وينتظره بفارغ الصبر، مشيرًا إلى أن المصالحة تعتبر خيارًا استراتيجيًا لحركته وللرئيس عباس.

بدورها أكدت الحكومة الفلسطينية في غزة والتى تديرها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان الايام المقبلة ستحمل بشرى للشعب الفلسطيني بشأن المصالحة الفلسطينية.

وقال وكيل وزارة الخارجية بحكومة غزة الدكتور غازي حمد مساء الأحد لقناة الجزيرة القطرية ان هناك ارادة من فتح وحماس للتقدم بخطوات نحو المصالحة وليس حوارًا فقط، بل اليوم نتحدث عن التطبيق العملي على أرض الواقع”.

وتساءل: “لماذا لا نبدأ وهناك توافقات بين الحركتين على القضايا الكبرى، ونحن هنا بحاجة لوضع ضمانات تؤسس لمصالحة قوية دون أي انتكاسة أو تكرار ما حدث سابقًا، لننتقل من مربع النظرية إلى التطبيق”.

من جانبه كشف المتحدث باسم حركة فتح فايز ابو عيطة ، ان وفد الحركة المتواجد في قطاع غزة قد طلب خلال الاجتماع الذي عقد مع قيادة حركة حماس ، رد على مقترح الرئيس ابو مازن والذي سبق وان اعلنه عزام الاحمد بشأن المصالحة بالموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية على ان تتم الانتخابات الفلسطينية في مدة اقصاها ستة شهور .

وقال ابو عيطة ان “الاخوة في حركة حماس كان ردهم انهم مازالوا يتشاورن في الهيئات الداخلية ولم يقدموا موافقة حتى اللحظة ” مضيفا ” كنا نمتى ان نستمع لرد واضح حول الامر لكن نأمل خلال الايام القادمة ان ينتهوا من المشاورات الداخلية ويتم الرد .. لكن الاجتماع كان ايجابي “.

واكد ابو عيطة ، ان على جدول مهام الوفد الالتقاء في هيئة العمل الوطني والاسلامي بعد ان تم اللقاء مع حركة حماس بشكل منفرد ، لافتا الى انه” سيتم مناقشة الحالة السياسية الفلسطينية وكيفية دفع عجلة المصالحة الى الامام “.

سما

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً