عريقات يدعو العالم إلى التحرك ضد إسرائيل

shello
shello 2014/06/12
Updated 2014/06/12 at 10:17 صباحًا

 

4e649d17-2014-4a85-89b8-c6ac6b67d245

 

دعا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات المجتمع الدولي، أمس، الى التحرك ضد إسرائيل لاعتقالها أكثر من مئة فلسطيني بلا تهم، الذين يخوضون إضراباً عن الطعام منذ أكثر من ستة أسابيع، احتجاجاً على قانون الاعتقال الإداري وللمطالبة بإطلاق سراحهم.
وقال عريقات، في رسالة وجّهها الى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند والدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة، «اكتب بالنيابة عن منظمة التحرير الفلسطينية والرئيس محمود عباس لطلب تدخلكم الفوري وباسم قرابة 130 أسيراً فلسطينياً يخوضون اضراباً عن الطعام في السجون الاسرائيلية»، مضيفاً «ندعوكم لدعوة اسرائيل الى إلغاء سياسة الاعتقال الإداري وربط تعميقكم للعلاقات الثنائية مع اسرائيل بشرط تنفيذ اسرائيل لكافة التزاماتها».
ولم يتم ارسال هذه الرسالة الى استراليا التي قررت الأسبوع الماضي التوقف عن وصف القدس الشرقية بـ«المحتلة».
وقالت مصلحة السجون الإسرائيلية إن هنالك حالياً 250 أسيراً فلسطينياً مضربين عن الطعام، منهم 90 أضربوا منذ اكثر من ستة اسابيع ونقل 75 منهم الى المستشفيات. واكدت المتحدثة سيفان وايزمان أن هذا أطول اضراب جماعي عن الطعام يخوضه اسرى فلسطينيون في اسرائيل.
ومن جهتها، تسعى الحكومة الإسرائيلية الى دفع مشروع قانون سيسمح بالعلاج الطبي القسري، بما في ذلك إطعام الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام. ووافق الكنيست على مشروع القانون في القراءة الأولى قبيل سلسلة مشاورات في لجنة برلمانية وتصويتين إضافيين قبل أن يتحول الى قانون.
من جهة ثانية، علّقت نقابة الموظفين العموميين في قطاع غزة أمس، الاحتجاجات التي أصابت الاقتصاد المحلي بالشلل وتنذر بإفساد اتفاق تشكيل حكومة التوافق، لكن النقابة قالت إنها ستستأنف الاحتجاجات إذا لم يحصل الموظفون على رواتبهم في موعدها.
في غضون ذلك، استشهد فلسطيني مساء أمس وأصيب اثنان آخران على الأقل في غارة جوية اسرائيلية استهدفت دراجة نارية شمال قطاع غزة، حسبما أفاد مصدر طبي.

رويترز

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً