غزة: حلقة نقاش حول كتاب “يوميات تحت القصف” باللغة الفرنسية للدكتور زياد مدوخ

shello
shello 2021/12/14
Updated 2021/12/14 at 8:54 صباحًا

غزة- معا- نظمت الأمانة العامة للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين ومؤسسة الخليج التعليمية اليوم الأربعاء في مقر المؤسسة حلقة نقاش حول كتاب ” يوميات تحت القصف” باللغة الفرنسية للكاتب الفلسطيني الدكتور زياد مدوخ، والذي تدور أحداثه عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2021م.
ورحبت الدكتورة فيروز الخزندار رئيسة مؤسسة الخليج التعليمية بالحضور، مشيدة بالتعاون مع الاتحاد العام للكتّاب والأدباء، كما أنها أكدت على أهمية الكتابة عن فلسطين وظروف شعبها وما يتعرضون له بلغات العالم.
وأدار الندوة وقدم قراءة في الكتاب الروائي شفيق التلولي عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، مستعرضًا أهميته، و مسلطًا الضوء على الدبلوماسية الثقافية، وأهمية نقل الأحداث المحلية إلى العالمية لتعرية المحتل، واستحضار الحقيقة والواقع في أذهان ووجدان الغرب، معتبرًا كتاب الدكتور مدوخ واحدًا من الكتب الفرنسية عن الاعتداءات الإسرائيلية التي تضع الشعوب المدافعة عن حقوق الإنسان وخاصة حقه العيش بسلام وكرامة، أمام ضمائرها لحشد تعاطفها مع فلسطين.
واستعرض الدكتور مدوخ أقسام كتابه ” يوميات تحت القصف” والظروف التي عاشها أثناء تأليف الكتاب، وانشغاله بالاحداث اليومية أيام العدوان وترجمتها بالفرنسية مباشرة، وجمعها رغم القصف والدمار، وغبار الحرب.
وأكد أن الكتاب تم انتشاره بشكل واسع في الدول الناطقة باللغة الفرنسية، وأنه بصدد إعداد الطبعة الثانية بعد نفاذ الطبعة الأولى، وهذا دليله أن الغرب متعطش لمعرفة ما يجري للشعب الفلسطيني.
ومن جهته أكد الأمين العام المساعد للاتحاد الروائي عبدالله تايه على أهمية الكتب التي تتناول القضية الفلسطينية باللغات العالمية، وأن الاتحاد العام للكتّاب والأدباء يشجع المبدعين من الكتّاب والأدباء لمواصلة فعلهم الكتابي والأدبي، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الاتحاد .
وقبل نهاية الندوة فتح باب النقاش أمام الحضور، الذين أكدوا على ضرورة التواصل مع العالم الخارجي ونقل معاناة الشعب الفلسطيني من خلال الرواية الفلسطينية الحقيقية.

Share this Article