غزة : نضال المرأة ” تنظم ورشة عمل بعنوان ” المرأة والمشاركة السياسية “

shello
shello 2014/03/27
Updated 2014/03/27 at 5:07 مساءً

woman

 

غزة : نظمت كتلة نضال المرأة الإطار النسوي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني بمحافظة غزة اليوم , ورشة عمل بعنوان ” المرأة الفلسطينية والمشاركة السياسية ” بالتعاون مع جمعية المرأة العاملة الفلسطينية شاركت فيها 25 امرأة من أعضاء الكتلة في محافظة غزة , وذلك ضمن سلسلة فعاليات يوم المرأة العالمي التي تنظمها كتلة نضال المرأة في مختلف محافظات غزة .

وتحدثت في ورشة العمل التي عقدت في مقر جبهة النضال الشعبي بمدينة غزة رئيس جمعية المرأة العاملة الفلسطينية وجدان البيومي , وسكرتيرة كتلة نضال المرأة بمدينة غزة وصال الفيري .

وافتتحت سكرتيرة الكتلة وصال الفيري الورشة بكلمة ترحيبية رحبت فيها بالمشاركين , وقالت ” أن هذه الورشة تأتي ضمن ورش ودورات تثقيفية تهدف إلي تطوير وتنمية قدرات وعي المرأة الفلسطينية بالجوانب القانونية والسياسية وحقوق المرأة في المشاركة السياسية وتفعيل دورهن في صنع واتخاذ القرار .

وبدورها تحدثت وجدان البيومي عن مفهوم المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية وأهميتها والإجراءات الواجب اتخاذها لدعم المشاركة السياسية للمرأة , وأشكال ممارسة المرأة لحق المشاركة السياسية في الانتخابات , وتطرقت للقانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق والقوانين الدولية التي كفلت للمرأة وأعطتها جميع حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

واستعرضت البيومي قانون الكوته المعمول به خلال الانتخابات وجوانبه الايجابية التي يتمثل في وصول المرأة إلي أمكان صنع القرار السياسي , والجوانب السلبية لهذا القانون التي يخصص حصة للمرأة بعيد عن المساواة لمراكز صنع القرار , وطالبت باحترام مبدأ المساواة وإعطاء المرأة حقوقها السياسية وإشراكها في كافة مؤسسات الدولة وعدم المساس بحقوقها بأي شكل من الأشكال .

وبعد ذلك تم فتح باب النقاش , وطرح عدة مداخلات واستفسارات من المشاركات حول حقوق المرأة السياسية ومشاركتها في الحياة العامة والقوانين التي يضمن حقوق المرأة .

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً