في يوم الطفل الفلسطيني النضال الشعبي تدعو لمواجهة ظاهرة عمالة الأطفال

2012/04/05
Updated 2012/04/05 at 12:43 مساءً

طولكرم / أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في محافظة طولكرم في بيان لها بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني على أهمية تحمل الجهات المعنية لمسؤولياتها في متابعة ملف ” عمالة وتسول الأطفال .

وأكدت الجبهة أن ظاهرة تشغيل الأطفال واستغلالهم والزج بهم في سوق العمل وأحيانا في أسواق التسول يشكل مخالفة صريحة لاتفاقية حقوق الطفل ولقانون العمل الفلسطيني ، حيث تهدر كرامة وحقوق الطفل دون أن ينتبه احد للمخاطر الاجتماعية الناجمة عن ذلك على مختلف الأصعدة.

واعتبرت أن لهذه الظاهرة أبعادها الاجتماعية والاقتصادية حيث تنمو وتكبر في ظل تزايد الفقر والبطالة حيث تدفع بعض العائلات على تشجيع أبنائهم على العمل بغض النظر عن طبيعة هذا العمل ومخاطره مع غياب شروط الصحة والسلامة وانعدام شروط العمل لحديثي السن الذين يمنعهم قانون العمل من العمل تحت أي ظرف.

وأوضح محمد علوش عضو اللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وسكرتيرها بطولكرم أن هذه الظواهر الخطيرة وهذا التجاوز الواضح لاتفاقية حقوق الطفل وللمواثيق الدولية ولقانون العمل الفلسطيني يستدعي تدخلا فوريا لمكافحة هذا الوضع وإعادة الطفولة المغتصبة إلى طبيعتها وعدم الزج بها في متاهات الحياة وتناقضاتها.

وطالب علوش بأن يكون هناك عمل جدي لمواجهة ظاهرة التسول، وان يكون هناك قانون واضح وصريح حول تحريم عمالة الأطفال الذين يعملون بأجور تكاد تكون معدومة في ظل القهر والاستغلال ، وأيضا وضع حد للتسول بأشكاله المختلفة ، وان يتم معاقبة كل من يقف وراء مثل هذه الظواهر الخطيرة والبعيدة عن أعراف وتقاليد شعبنا ، وان تم تعزيز أواصر التعاضد والتكافل الاجتماعي، وان تهتم المؤسسات المعنية بتقديم يد العون والمساعدة للعائلات الفقيرة والمحتاجة دون انتظار أن ترى أبناء هذه العائلات في الشوارع.

ودعا علوش لأهمية تقديم الدعم المناسب للعمال العاطلين عن العمل ووضع الحلول العملية والجادة للحد من الفقر والبطالة بين صفوف عمالنا وإيجاد فرص العمل الكفيلة بسد احتياجات العمال من خلال إقامة المشاريع التشغيلية وتشجيع وحماية الاستثمار الوطني مثمنا في ذات الوقت حرص الحكومة الفلسطينية على مواجهة ومنع تسويق منتجات المستوطنات الإسرائيلية وتحريم العمل في المستوطنات.

وأكد أن تعزيز الحوار الاجتماعي بين أطراف الإنتاج يشكل مدخلا مهما نحو وضع السياسات والبرامج القادرة على معالجة مشكلات البطالة والتقدم نحو المستقبل بما يخدم المصلحة العامة للعمال والحكومة وأصحاب الأعمال.هذا ووجهت الجبهة تحياتها وتهانيها لأطفال فلسطين ولأطفال العالم باليوم العالمي للطفل متمنية لهم مستقبلا مزدهرا ملؤه الأمل والتفاؤل والنجاحات الدائمة في كافة المجالات

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً