قوات الاحتلال تغدر بقرية “باب الشمس” ليلا وتخلي سكانها بالقوة وترحلهم وتبقي “الخيام”

2013/01/13
Updated 2013/01/13 at 10:46 صباحًا

 القدس المحتلة: أنهت قوات الأحتلال الإسرائيلية فجر الأحد إخلاء سكان قرية “باب الشمس” بالقوة، وقامت بترحيل كل الناشطين المقيمين بها ونقلتهم الى حاجز قلنديا بين القدس ورام الله..

وقالت مصادر اعلامية أن القوات الاسرائيلية أبقت على الخيم المنصوبة، خاصة وأن بعضها مقام على أرض ملكية خاصة لفلسطيني، وهناك قضية امام محكمة اسرائيلية للنظر في القضية التي رفعها النشطاء..

وأكدت عبير قبطي وهي إحدى منظمات هذه التظاهرة لفرانس برس أن “القوات الإسرائيلية دخلت إلى المخيم” الذي أقيم صباح الجمعة في موقع مشروع “آي-1” الاستيطاني بين الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

ونقل تلفزيون فلسطين على الهواء مباشرة عملية الاقتحام، حيث ظهر مئات من أفراد الشرطة وهم يقتحمون الموقع، ويسحبون شبانا حاولوا افتراش الأرض في الموقع.

وهاجم العشرات من افراد الجيش الاسرائيلي وحرس الحدود، النشطاء الفلسطينيين في قرية باب الشمس شرقي القدس، في محاولة لازالة القرية، حيث جرى اعتقال عدد كبير من المواطنين، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح، وذلك في ساعات الفجر الاولى .
وقالت لوبا السومري الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية للاعلام العربي ان قوات من الجيش والشرطة شرعت في اخلاء قرية باب الشمس التي اقيمت على الاراضي المهددة بالمصادر قرب مستوطنة معالي ادوميم شرقي القدس، وذلك تنفيذا لقرار رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو باخلاء المنطقة واعلانها منطقة عسكرية مغلقة.
هذا واعتقلت قوات وشرطة الاحتلال الاسرائيلي النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بعد ان اعتدت عليه بالضرب في قرية باب الشمس .
وقال البرغوثي ان افراد شرطة الاحتلال وحرس الحدود هاجموه مع العديد من الشبان المتواجدين في قرية باب الشمس بشكل همجي وقاموا بالاعتداء عليهم واعتقالهم بينهم صلاح الخواجا ومازن العزة من حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.
كما اعتقلت قوات الاحتلال حسن فرج سكرتير الشبيبه الفتحاوية، ومحمد حسن مطر عضو السكرتاريا وعضو اقليم القدس وثائر انيس مسؤول الشبيبه في القدس وسامي ابو غاليه امين سر حركة فتح – عرب الجهالين وبسام بحر من هيئة مكافحه الاستيطان وفادي الشواهين رئيس مجلس اتحاد الطلبة في جامعة القدس.
واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان جنود الاحتلال اقتحموا القرية قرابة الساعة الثانية والنصف فجرا واعتقلوا كل من فيها واصابوه بيده .
وكان البرغوثي يتواجد في القرية مع المئات من الشباب من لجان المقاومة الشعبية الذين اقاموا القرية في خطوة لمنع تهويد الاراضي والتصدي للهجمة الاستيطانية فيما يسمى بمنطقة “.
زكانت محكمة العدل العليا الإسرائيلية الليلة اصدرت أمرا بوقف إخلاء الخيام التي أقامها فلسطينيون في منطقة E1 الواقعة ما بين مدينة القدس وبين المستوطنة الإسرائيلية معاليه أدوميم والتي أطلق عليها قرية باب الشمس.
وجاء في نص القرار حسب ما أوردت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أنه يحظر على الدولة مؤقتا إخلاء القرية ما لم يكن هناك أمرا طارئا يقتضي الإخلاء.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً