كيري: اسرائيل ستتحول الى دولة فصل عنصري

shello
shello 2014/04/28
Updated 2014/04/28 at 9:26 صباحًا

a9025490_52485460100084640360no

رام الله/ ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” على موقعها الاكتروني ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري حذّر في احاديث مغلقة مع زعماء دول اجنبية من “ان اسرائيل ستتحول الى دولة فصل عنصري في حال عدم تحقيق حل الدولتين لشعبين”.

واضافت الصحيفة ان هذه الحديث تم نشره على الموقع الالكتروني الاخباري الاميركي ” ديلي بوست” ليلة امس، الذي أشار إلى حصوله على تسجيلات لاقوال كيري التي جرت يوم الجمعة الماضي.

كما ورد في اقوال كيري وفقاً للموقع: “ان فشل المفاوضات بين الطرفين من شأنه ان يؤدي الى نشوب اعمال عنف من الجانب الفلسطيني ضد الاسرائيليين، منتقداً بشدة اعمال البناء التي تقوم بها اسرائيل في المستوطنات”.

ووفقاً لهذه التسجيلات، فقد وجه كيري انتقاداً لاذعاً للطرفين، محملاً المسؤولين في الجانبين المسؤولية عن الازمة الخطيرة في المفاوضات.

ولمّح كيري الى انه على الرغم من تعليق المفاوضات فإنه قد يُقْدم على الاعلان عن خطة للاتفاق بين الطرفين يقوم ببلورتها بنفسه ويضع إنذاراً امام الطرفين لرفض او قبول هذه الخطة خلال فترة محددة، بهدف محاولة التوصل الى اتفاق.

وجاء في اقوال كيري لمسؤولين وخبراء من الولايات المتحدة، وغرب اوروبا وروسيا واليابان “ان حل الدولتين لشعبين هو البديل الوحيد امام الاطراف، وان فشل هذا الخيار من شأنه ان يحوّل اسرائيل الى دولة تمييز عنصري وجعل الفلسطينيين مواطنين من الدرجة الثانية، او الى دولة تفتقد الى الصيرورة بأن تصبح دولة يهودية”.

واضاف: “في اللحظة التي ندرك هذه النتيجة وهذه الوقائع التي ستؤول اليها الامور، عندها سندرك كم هو مصيري وضروري ان نصل الى حل الدولتين”.

ونوه كيري الى انه مع بدء المفاوضات بين الطرفين تم بناء 14 الف وحدة استيطانية، مما يجعل من الصعب على اي زعيم ان يعمل في ظل بناء المستوطنات.

القدس دوت كوم

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً