كيري: تستطيع أن تقود حصانا للماء ولكنك لا تستطيع أن تجعله يشرب

shello
shello 2014/04/03
Updated 2014/04/03 at 1:05 مساءً

273393_345x230

 

بيت لحم / “تستطيع أن تقود حصانا إلى الماء، لكنك لا تستطيع أن تجعله يشرب”، هذا ما قاله وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أثناء زيارة للجزائر، اليوم الخميس، تعبيرا عن حالة الإحباط التي أصابته إثر فشل جهوده في إنقاذ عملية السلام في الشرق الأوسط.

كما حض كيري، حسب العديد من وكالات الأنباء، القادة في الجانبين على أن “يتولوا القيادة” وفي الحال لتجنب انهيار المفاوضات.

وكان كيري قد وصل إلى الجزائر الخميس للمشاركة في حوارات إستراتيجية أمنية بعيد زيارتين مكوكيتين إلى الشرق الأوسط خلال الأيام العشرة الماضية. “ثمة حدود لما تستطيع أن تقوم به إدارة أوباما للتقريب بين الطرفين”، على حد تعبير جون كيري الذي أكد في الوقت ذاته أنه سيواصل جهوده ومساعيه للتوصل إلى صيغة تعيد الطرفين إلى طاولة المفاوضات “مهما كلف الأمر.” غير أنه أوضح أنه لا يستطيع أن “يجبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أو الرئيس الفلسطيني محمود عباس على مواصلة المفاوضات” ناهيك عن صعوبة التوصل إلى حل للصراع الدائر بين الطرفين منذ زمن بعيد.

يقول كيري: “يمكنك أن تسهل، ويمكنك أن تحث، ويمكنك أن تدفع، غير أن على أطراف النزاع أن يتخذوا بأنفسهم قرارات مصيرية وأن يتوصلوا إلى تسويات” مضيفا أن القادة يجب أن يضطلعوا بأدوارهم القيادية وأن تكون لديهم القدرة على ملاحظة أي فرصة سانحة واستغلالها.


وفي دلالة واضحة على أن الأمور وصلت إلى طريق مسدود بين الطرفين استذكر كيري مثلا أمريكيا قديما يقول: “تستطيع أن تقود حصانا إلى الماء، لكنك لا تستطيع أن تجعله يشرب” داعيا الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى إبداء بعض من المرونة واستغلال الفرصة من أجل التوصل إلى تسوية. “حان الآن وقت الشرب” هكذا قال كيري مخاطبا قادة الطرفين.

معا

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً