محادثات التهدئة تنتقل للدوحة اليوم.. القاهرة: توافق حول الكثير من النقاط

shello
shello 2024/07/10
Updated 2024/07/10 at 9:37 صباحًا

القاهرة – وكالات: أعلن مصدر مصري أمس أن اجتماعاً رباعياً سيعقد اليوم في العاصمة القطرية الدوحة للتباحث بشأن اتفاق الهدنة بقطاع غزة، في وقت أكد فيه مسؤول مشارك في مفاوضات التبادل: الفرصة الحالية للتوصل لصفقة تبادل قد لا تتكرر.
ونقلت قناة (القاهرة الإخبارية) المصرية الفضائية عن المصدر، الذي وصفته بأنه رفيع المستوى، قوله إن “اجتماعاً رباعياً يضم وفود مصر والولايات المتحدة وقطر وإسرائيل (سيعقد) في الدوحة غداً”.
وأشار المصدر إلى أن رئيس المخابرات المصرية ونظيره الأميركي سيترأسان وفدي مصر والولايات المتحدة في الاجتماع المقرر بعد جولة مباحثات مكثفة في القاهرة.
في المقابل، صرح وزير الثقافة الإسرائيلي بأن الحكومة مستعدة لتقديم تنازلات من أجل إبرام صفقة.
وأشار في مقابلة مع القناة الـ12 إلى أن هناك رغبة قوية بين أغلبية أعضاء الحكومة ورئيس الوزراء لتمرير الصفقة.
وتابع: نقول لحماس إننا لن نتراجع حتى نحقق أهدافنا وسنعزز قوتنا العسكرية في غزة.
وفي وقت سابق أمس، أكد المصدر أن هناك اتفاقاً بشأن الكثير من نقاط الهدنة بقطاع غزة، وسط نشاط مكثف للوفد الأمني المصري خلال مفاوضات الهدنة التي استضافتها القاهرة لتقريب وجهات النظر بين كافة الأطراف.
وأضاف المصدر إن مصر أكدت مواقفها الثابتة حول ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.
واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس وليام بيرنز رئيس المخابرات الأميركية والوفد المرافق له، بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.
وذكرت الرئاسة المصرية “تمت مناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة” الذي يشهد حرباً بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

 

Share this Article