نتنياهو يدرس الاحتفاظ بالمستوطنات المعزولة وفق نموذج “الجيوب البلجيكية”

shello
shello 2014/03/10
Updated 2014/03/10 at 12:26 مساءً

b6319117_750b29592d05cb0ad7cd3415e261b186-1

غزة/ ذكرت القناة العبرية الثانية، مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلب منذ أيام من فريقه الاستشاري وسكرتير حكومته أفيشاي ماندلييت، دراسة إمكانية الإبقاء على المستوطنات المعزولة في الضفة الغربية، كجيوب تبقى خاضعة للسيطرة والسيادة الأمنية لإسرائيل.

ووفقا للقناة التلفزيونية الاسرائيلية، فإن نتنياهو سيلجأ لخطة جديدة يكشف من خلالها ما يمكن أن يصل به إلى مصير ما تبقى من اتفاق سلام مستقبلي، من خلال تطبيق نموذج الجيوب البلجيكية التي أقيمت على أراضٍ هولندية، وتخضع لسيادة بلجيكية، لتطبيقها في الضفة الغربية، مع دراسة الأبعاد القانونية والعملية، لما يمكن إجراؤه بذات الطريقة في المناطق الفلسطينية.

وقال عضو لجنة الأمن والخارجية في الكنيست روني بار اون، لذات القناة، في تعليق منه على إمكانية تطبيق هذه الصيغة: “إن فكرة الجيوب فكرة مجنونة من الناحية الأمنية”، معربا عن أمله في أن يعاود نتنياهو النظر والتفكير بجدية في هذه الفكرة قبل اتخاذ أي خطوات فعلية.

واشار الى ان “وجود مثل هذه الجيوب يهدد أمن المواطنين الإسرائيليين” وانه “ليس بوسع إسرائيل الاحتفاظ بمناطق واسعة خارج الكتل الاستيطانية، من دون إعطاء مناطق مأهولة من داخل الخط الأخضر للفلسطينيين. يجب على نتنياهو عدم الهروب من الواقع وأن يفهم أن القرار لا لبس فيه. يجب الانفصال عن الفلسطينيين لتحقيق الأهداف الوطنية”.

القدس دوت كوم

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً