هناك 550 اتفاقية-السلطة تطرق ابواب المعاهدات الدولية ابرزها “الجنايات”

shello
shello 2014/04/03
Updated 2014/04/03 at 9:44 صباحًا

273322_345x230

 

بيت لحم/ الخطوة المفاجئة التي اتخذها الرئيس عباس الالتحاق بـ 15 اتفاقية دولية فتحت الابواب لانضمام فلسطين لمئات الجهات الاممية المختصة ابرزها محكمة الجنايات الدولية.

فيما لن يواجه انضمام فلسطين للاتفاقيات 15 الدولية اي عقبات او عقوبات مالية امريكية تقع على تلك المنظمات كما حصل وعاقبت الادارة الامريكية منظمة اليونسكو عندما قبلت عضوية فلسطين .

وصرح سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة ابراهيم خريشة لوكالة “معا” هناك 550 اتفاقية ومعاهدة نستطيع الالتحاق بها, وان انضمام فلسطين لـ 15 اتفاقية دولية سيستغرق من 3-4 اشهر بدءا من اليوم وهو تاريخ تسليم الطلبات للجهات الاممية المسؤولية.

واضاف”: هذه الاتفاقات لا يوجد لها تمويل امريكي كما المنظمات الدولية الاخرى كالصحة العالمية التي تحصل على 720 مليون دولار سنويا لذلك لن يخضع اعضاؤها لابتزاز مالي”.

وحتى الان, يقول خريشة “فان الادارة الامركية لم تصرح سلبا لخطوة ابو مازن بالانضمام للاتفاقات الدولية سالفة الذكر”.

وهناك منظمة او اثنتين تحتاج الى تصويت 50%+1 وقرار من الجمعية العامة وهي التي لها علاقة بالحقوق السياسية والثقافية والاقتصادية. لكن ذلك لن يؤثر على التحاق فلسطين بها يضيف خريشة.

ويرى خريشة فائدة كبيرة لتلك الخطوة والتي من شانها ان تصحح وتسوي حالنا فلسطينيا على صعيد القوانين والتشريعات التي سوف تنسجم مع المعايير الدولية . فضلا عن تثبيت الكيانية الفلسطينية من خلال الجسم الدولي كله.

وهناك الوكالات المتخصصة ابرزها وفقا لخريشة 16 وكالات دولية اهمها منظمة الصحة العالمية والبريد الدولي والارصاد الجوية .

لكن اتفاقات جنيف التي تقدمت فلسطين للالتحاق بها تفتح البوابة الكبيرة وفقا لخريشة, لانضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية.

معا

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً