وزارة الأسرى بلا وزير.. والسبب؟

shello
shello 2014/06/01
Updated 2014/06/01 at 9:44 صباحًا

222406_345x230

 

بيت لحم/ كشف وكيل وزارة شؤون الاسرى والمحررين زياد أبو عين ان حكومة التوافق الوطني ستؤدي اليمن يوم الاثنين المقبل برام الله أمام الرئيس دون وزير للأسرى.

وأوضح أبو عين ان هناك توجهاً لدى القيادة بتشكيل هيئة خاصة بشؤون الاسرى والمحررين لذلك لن يكون هناك وزيرا للأسرى بالحكومة المقبلة.

وقال “إن المرسوم الرئاسي لتشكيل هيئة خاصة بشؤون الاسرى قد يصدر قبل الاعلان عن الحكومة أو يتم تأجيل المشاورات فيه الى فترة من الزمن لأسباب فنية “.

ولكن ابو عين اكد ان عمل وزارة الاسرى سيستمر كما هو عليه الى حين اصدار المرسوم.

ولفت الى ان القانون ينص انه في حين لم يتم تعيين وزير للأسرى يتولى رئيس الحكومة حقيبة الوزارة.

من جانبه أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن دعم حركته لتوجه القيادة بتشكيل هيئة مستقلة لشؤون الاسرى والمحررين بدلا عن وزارة شؤون الاسرى والمحررين في حكومة التوافق الوطني.

وتباينت التصريحات بين حركتي فتح وحماس حول إلغاء وزارة الاسرى وتشكيل هيئة مستقلة لشؤون الاسرى والمحررين تتبع لمنظمة التحرير الامر الذي اخر الاعلان عن حكومة الوفاق الوطني التي كان من المتوقع الكشف عنها نهاية الاسبوع الماضي.

وقال محيسن لوكالة معا ان تشكيل هيئة مستقلة لشؤون الاسرى تابعة للمنظمة سيزيد من الاهتمام بالأسرى وسيعزز من وجود ملف الاسرى في اي مفاوضات قادمة مع الجانب الاسرائيلي نظرا لان منظمة التحرير المسؤولة عن التفاوض. حسب قوله.

وأضاف محيسن ان قضية الاسرى تأتي على رأس اولويات القيادة الفلسطينية ولكن وجود هيئة خاصة بهم يعتبر مركز قوة لملف الاسرى والمحررين.

ونفى محيسن ان يكون قرار الغاء وزارة الاسرى جاء بضغط من اي طرف خارجي.

يذكر ان حركة حماس ترفض إلغاء وزارة الاسرى وتشكيل هيئة بدلا عنها معتبرة ذلك تقليلا من الاهتمام بالأسرى.

معا

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً