وفدا فتح وحماس الى القاهرة غدا للمشاركة في اجتماعات المصالحة

2013/01/16
Updated 2013/01/16 at 3:06 مساءً

غزة /من المقرر ان يلتقي وفدا حركتي “فتح” و”حماس” في القاهرة غدا الخميس، وذلك للمشاركة في اجتماعات المصالحة الفلسطينية التي يرعاها الرئيس المصري محمد مرسي.
وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان وفدا من قيادة حماس سيتجه اليوم الاربعاء إلى القاهرة للمشاركة في اجتماعات المصالحة بين وفدي حماس وفتح التي ستعقد يوم غد الخميس.
بدوره قال محمد النحال عضو المجلس الثوري لحركة فتح ان حركته تأمل في ان يكون رد حركة حماس غدا ايجابيا خاصة فيما يتعلق بالسماح للجنة الانتخابات في العمل بغزة.
واوضح النحال لـ معا ان حوالي 400 الف مواطن فلسطيني في قطاع غزة لم تحدث بياناتهم في سجلات الناخبين وانه سيتم الشروع في تشكيل الحكومة برئاسة الرئيس محمود عباس بالتزامن مع فتح مقرات اللجنة في القطاع ومزاولة عملها.
وكان عزام الاحمد مسؤول ملف المصالحة عن حركة فتح أكد لوكالة معا ان اللقاء الذي كان مقررا عقده اليوم الاربعاء في القاهرة مع حركة حماس تأجل الى يوم الخميس وذلك لاسباب فنية بحتة.
وقال الاحمد “ان هذا اللقاء هو استكمالي للاجتماع الاخير في القاهرة.”
ويأمل الاحمد بان تساهم الاجواء الايجابية التي سادت مؤخرا من صمود غزة عسكريا وانتصار الضفة دبلوماسية نهاية للانقسام.
وشدد الاحمد ان لقاء المصالحة الجديد سيكون فقط لوضع جداول زمنية لتنفيذ ما اعلن عنه سابقا, بعودة لجنة الانتخابات للعمل وموعد للبدء بتشكيل الحكومة, وموعد لعمل لجان الحريات في الضفة الغربية وقطاع غزة وعمل لجنة المصالحة المجتمعية.
كما سيتم تحديد اجتماع لجنة منظمة التحرير والذي حدد مبدئيا في التاسع او العاشر من الشهر المقبل.
وكانت قيادات في حركة فتح قد أكدتت لوكالة معا ان اجتماع الاطار القيادي لتطوير المنظمة سيعقد برئاسة الرئيس محمود عباس في أعقاب القمة التي ستعقدها منظمة المؤتمر الاسلامي في القاهرة.
هذا فيما شهد معبر رفح الحدودي خلال الاسبوع الماضي مغادرة قيادات حمساوية و قيادات من حركة الجهاد الاسلامي والشخصيات المستقلة من أجل المشاركة في اجتماعات المصالحة.
فيما كشفت قيادات فلسطينية انه لا توجد عراقيل وان الحوارات تدور حول عدة نقاط رئيسية لبحث اليات البدء في تنفيذ الاتفاق وهي اعادة عمل لجنة لانتخابات المركزية لتحديث سجل الناخبين بغزة والشروع في تشكيل حكومة وحدة وفق اعلان الدوحة.

وكالة معا .

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً