النضال الشعبي تشارك في اجتماع الأحزاب الاشتراكية العربية  لتشكيل (المنتدى الاجتماعي الديمقراطي العربي)

2023/01/21
Updated 2023/01/21 at 2:41 مساءً

 

رام الله: شاركت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، ممثلة بالرفيق الأمين العام د. أحمد مجدلاني، وعضوي المكتب السياسي الرفيقين جمال خليل ومحمـد علوش، في الاجتماع الخاص بمجموعة الأحزاب الاشتراكية والاجتماعية العربية الأعضاء في منظمة الاشتراكية الدولية، وذلك عبر نظام (الزوم) .

وهدف الاجتماع الى بحث ومناقشة كافة القضايا المتعلقة بتشكيل المنتدى الاجتماعي الديمقراطي العربي ليشكل قوة حضور وجاذبية أكبر في الاشتراكية الدولية، وحضر الاجتماع عدد من الأمناء العامون ومنسقو الأحزاب الاشتراكية العربية، وهي:

– جبهة النضال الشعبي الفلسطيني – فلسطين

– الحزب التقدمي الاشتراكي – لبنان

– حزب الشعب الديمقراطي السوري – سوريا

– الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني – الأردن

– الحزب الاشتراكي اليمني – اليمن

– الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي – مصر

– حزب التكتل – تونس

– حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية – المغرب

– حركة المبادرة الوطنية – فلسطين

– حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح – فلسطين

– الحزب الوطني الديمقراطي الكردستاني – كردستان

وتغيب عن الاجتماع حزبان اشتراكيان من الجزائر وموريتانيا، وهما جزء من المنتدى.

وأدار الاجتماع الرفيق جميل النمري، الأمين العام للحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، وقد تم في جدول أعمال الاجتماع استعراض للأوضاع في البلدان العربية، حيث استعرض الأمناء العامون الظروف والتحديات التي تواجه بلدانهم.

وكان للرفيق الأمين العام الدكتور أحمد مجدلاني مداخلة شاملة، استعرض فيها الظروف والتحديات التي تواجه شعبنا ومشروعنا الوطني في ظل تنامي الفاشية والعنصرية في (المجتمع الاسرائيلي) وحالة الانزياح نحو اليمين الفاشي والصهيونية الدينية والتي تجلت في الانتخابات الأخيرة للكنسيت وفي الائتلاف المكون لحكومة الاحتلال الجديدة برئاسة نتنياهو، وقدم شرحاً وافياً حول الخطوات التصعيدية التي يمارسها الاحتلال وفي سباق مع الوقت لفرض سياسة الأمر الواقع، وانتهاك سياسات عدوانية يومية بحق شعبنا الفلسطيني، مع التنكر الامريكي التام للاتفاقيات ولمبدأ حل الدولتين في ظل حالة الفراغ والجمود السياسي.

واستعرض الأمين العام الموقف الفلسطيني والتحركات الدولية والعربية والدبلوماسية لمواجهة عدوان ومخططات الاحتلال ودعوة بلدان العالم لمحاصرة حكومة الفاشية في اسرائيل، وملاحقة الاحتلال في المحافل الدولية، وأكد على ضرورة تحشيد الرأي العام العربي والدولي لمناصرة القضية الفلسطينية ودعم نضال شعبنا المشروع من أجل الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واستعرض الأمين العام بعض القضايا المتعلقة باجتماعات الاشتراكية الدولية وضرورة تفعيل وتطوير دور الأحزاب الاشتراكية العربية لتشكل ثقل اقليمي في تمثيلها وفي حضورها من خلال الاسراع في انجاز كل ما يتعلق بانطلاق المنتدى الاجتماعي الديمقراطي العربي، حيث اشار الى نتائج مؤتمر الاشتراكية الدولية الذي انعقد مؤخراً في مدريد بإسبانيا، واللقاءات التي تم مع الأطراف العربية المشاركة بغية الاسراع في انجاز الوثائق والنظام الداخلي والتحضيرات لعقد المؤتمر للمنتدى.

وفي كلمته خلال الاجتماع أكد د. مجدلاني أن عجز المجتمع الدولي وتراجع الاهتمام وانسداد بالأفق السياسي ، والفراغ السياسي ناجم عن تخلي الادارة الأمريكية عن مسؤولياتها بملئه وعدم اعطاء الفرصة لأطراف دولية أخرى بتعبئة هذا الفراغ، الذي استغلته اسرائيل ليتحول الاحتلال من احتلال مؤقت يجب أن ينتهي، إلى منظومة استعمارية كولونيالية تمارس الأبرتهايد والفصل العنصري الذي رأينا نتائجه بالانتخابات الأخيرة في اسرائيل .

وقال مجدلاني : ندعوكم من موقعكم ومسؤولياتكم إلى دعم نضال شعبنا الفلسطيني لإنهاء آخر احتلال في العالم ووقف كل الممارسات الأحادية الجانب التي تقوم بها حكومة الاحتلال والتي تنتهك حقوق الانسان ،وحق الشعب الفلسطيني وتقرير المصير، وعدم التعاطي مع وزراء اليمين الفاشي الجديد في اسرائيل الذين سيشكلون العمود الفقري لحكومة نتنياهو المقبلة، اذ لا يمكن مكافئة قوى الارهاب والتطرف بتعزيز مكانتها الدولية بدلا ًمن حصارها.

 

كما دعا الأحزاب الاشتراكية الدولية بأن ينقذوا الحل السياسي المتفق عليه دولياً بحل الدولتين والمبني على أساس قرارات الشرعية الدولية، عبر الاعتراف بدولة فلسطين من قبل الدول التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية، ودعم جهود دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة كسائر دول وشعوب العالم.

 

وقال د. مجدلاني ان التحديات التي تواجه العالم اليوم والصراعات التي تتخذ سمة الشرق والغرب وخصوصاً فيما يتصل بإعادة صياغة النظام الدولي والانتقال من نظام الأحادية القطبية الى نظام متعدد الاقطاب أكثر عدالة ومساواة لحقوق الشعوب في التنمية والاستقلال والحرية، استناداً للقانون الدولي والشرعية الدولية.

 

موضحاً أن هذه الأزمات والتحديات التي تواجه العالم وتهدد الأمن والاستقرار الدوليين يتطلب تعزيز وتطوير دور منظمة الاشتراكية الدولية كلاعب رئيسي ومؤثر في معالجة الاشكاليات التي تواجه البشرية وتحديات العصر، واننا قادرون فعلاً بما نتمتع به من رؤية وتقديم حلول وإسهامات من حل الكثير من الأزمات المعاصرة.

 

ومن أبرز ما توصل اليه المجتمعون:

– الترحيب بدعوة الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني بعقد المؤتمر التأسيسي للمنتدى الاجتماعي الديمقراطي العربي في البحر الميت في الأردن، كأقرب نقطة من فلسطين.

– العمل على اصدار بيان سياسي باسم الأحزاب المؤسسة للمنتدى يكون بياناً تضامنياً مع الشعب الفلسطيني.

– استكمال كافة الاجراءات والاتصالات لإنجاز مشروع النظام الأساسي للمنتدى.

– تفعيل المنتدى وتنمية الارادة السياسية والتحضير لعقد المؤتمر، والبحث عن آفاق التطوير وتوسيع العضوية باستيعاب قوى وأحزاب تقدمية عربية لصفوفه .

– انجاز عقد المؤتمر خلال ثلاث شهور وصولاً الى تسجيل المنتدى رسمياً أسوة بالمنتديات الاقليمية الأخرى في الاشتراكية الدولية، وأن يكون المنتدى أحد المكونات الأساسية والفاعلة.

– التحضير لاجتماع على مستوى الأمناء العامون، واجتماع للمنسقين لاستكمال ومتابعة كافة القضايا والعمل على انجازها.

– العمل على تطوير العلاقات مع منتدى الأحزاب الاشتراكية الأوروبية.

– انضاج فكرة تشكيل ائتلاف عربي لمواجهة الفاشية وادارة حملة لمحاصرة الاحتلال ومعاقبة اسرائيل وفرض العقوبات عليها.

 

Share this Article