النضال الشعبي تشارك في محاضرة بمؤسسة القدس الدولية

shello
shello 2024/04/24
Updated 2024/04/24 at 1:50 مساءً

دمشق / شاركت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في المحاضرة التي نظمتها مؤسسة القدس الدولية (سورية)؛ واللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني. وحملت عنوان: التحصينات العسكرية في القدس وعصر حروب الفرنجة. وذلك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة بدمشق. بحضور سامر سويد ابو عرب وعائدة عم علي.

المحاضرة القيمة القتها الدكتورة اكتمال إسماعيل؛ نائب عميد كلية السياحة ورئيسة تحرير مجلة دراسات تاريخية في جامعة دمشق أضاءت فيها على ما تعرضت له مدينة القدس عبر التاريخ من غزوات واستهدافات وخاصة في عصر حروب الفرنجة وما رافق ذلك من تحصينات عسكرية وأهداف استعمارية أشارت إليها رحلات المستشرقين التي قامت على خلفية سياسية تحت رداء الحج الديني إلى المدينة المقدسة،

واشارت الدكتورة اسماعيل الى التأكيد على ضرورة قراءة التاريخ وما بين سطوره للوقوف على حقيقة ما تعانيه القدس اليوم كما في الأمس من محاولات طمس الهوية وحرف الحقائق لصالح الاستعمار قديمه وحديثه.

وقدم للمحاضرة الدكتور خلف المفتاح؛ مدير عام المؤسسة الذي أكد على العلاقة الجذرية بين التاريخ والحاضر الذي تعيشه القدس اليوم وعلى أهمية الوثيقة ودورها في دحض مزاعم العدو وتأصيل الهوية العربية الإسلامية للمدينة المقدسة، مشيرا في ختام المحاضرة إلى العناية التي توليها المؤسسة للأبحاث والدراسات التاريخية من خلال عملية توثيقها ونشرها فيما بعد لتكون مرجعاً للباحثين والمهتمين.

وبحضور الفصائل الفلسطينية المقاومة واعضاء من السلك الدبلوماسي والثقافي وشخصيات سياسية واجتماعية.

Share this Article