في موقف نادر… ج. بوست: ضابط كبير ينشر تقريراً لاذعاً ضد الجيش الإسرائيلي

2022/01/11
Updated 2022/01/11 at 8:56 صباحًا

 

أمد/ تل أبيب: قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، إنه صدر تقرير نادر ينتقد الجيش الإسرائيلي، ويوضح بالتفصيل نفسه في المؤسسة العسكرية، بالإضافة إلى قضايا قضية بثقافته.

وأشارت الصحيفة، إلى أن التقرير يحمل عنوان “أحمر مع الجيش الإسرائيلي حول مشكلة الفساد والقيم في الجيش أفيف كوخافي”.

وأوضحت أن القضايا المتعلقة بالقضايا المشتركة، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالمشتركة في قضايا مستقلة”.

وتابعت: “عاد مادانيس من واشنطن الصيف الماضي عندما أنهى فترة عمله كملحق في القوات البرية الإسرائيلية”.

ونفى الجيش الإسرائيلي أن يكون كوخافي قد تلقى التقرير الذي يفصل الفساد في الجيش، قائلاً: إن “مادانيس كتب “خمسة مجلدات من الوثائق المهنية وغير السرية” وأن “المحتوى يتعامل مع الجيش الأمريكي ولا يعبر عن أي انتقاد للجيش الإسرائيلي”.

وذكر أن “تم توزيع هذه الوثيقة في جميع أنحاء الجيش على قيادة القوة البرية، والمكتب الملحق للقوات البرية في واشنطن، ونائب رئيس الأركان وكوخافي”.

وقال الجيش الإسرائيلي، إن مادانيس “التقى مؤخرًا برئيس الأركان في لقاء شخصي”، مضيفًا: “لن نتحدث بالتفصيل عن المحادثات المغلقة بين رئيس الأركان ومرؤوسيه”.

ووبيّنت وزارة الجيش الإسرائيلي، إن التقرير كتب لكبار الضباط بطريقة “مقيدة وخاضعة للرقابة” وأن كوخافي لم يحتفظ بالتقرير في مكتبه.

ولفتت الصحيفة، إلى أن يأتي التقرير بعد وقت قصير من الاستطلاع السنوي لمعهد الديمقراطية الإسرائيلي الذي أظهر أن ثقة الجمهور في الجيش الإسرائيلي قد تراجعت خلال العام الماضي، حيث قال 78٪ من الإسرائيليين اليهود إن لديهم “ثقة كبيرة جدًا أو كبيرة جدًا” في الجيش في عام 2021. الجمهور وقال التقرير إن الثقة في جيش الدفاع الإسرائيلي كانت 81٪ في 2020 و 90٪ في 2019.

وفقًا لمركز الأبحاث، بينما لا يزال الجيش هو المؤسسة الأكثر ثقة في الدولة بين اليهود الإسرائيليين، أشار الاستطلاع الأخير إلى أدنى مستوى للثقة في جيش الدفاع الإسرائيلي منذ عام 2008.

ونوهت الصحيفة، إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يكتب فيها مادانيس تقريراً لاذعاً عن الجيش الإسرائيلي.

في عام 2018، عندما أنهى فترة ولايته كضابط عمليات في القيادة المركزية، انتقد مادانيز كبار الضباط ، قائلاً إن الإجراءات العسكرية كلفت الكثير من الأرواح الإسرائيلية وأن الافتقار إلى الانضباط أدى إلى مقتل جنود.

وقال مادانس الذي وصف موقفه الأخير بأنه “أكثر المواقف إحباطًا ونكرانًا التي مررت بها في خدمتي العسكرية”، بينما توجد تحديات أمنية تواجه القيادة المركزية في الضفة الغربية، انخفض عدد الجنود المنتشرين في المنطقة إلى نقطة حيث الجيش الإسرائيلي غير قادر على تحقيق أهدافه.

وكتب “تقييم الوضع في القيادة بالكاد تغير في العامين الماضيين”، “تظل الأرض هي نفسها والعدو هو نفس العدو، لكن عدد القوات في القيادة المركزية غير كافٍ للاضطلاع بمهامها في رأيي، قُتل وجُرح عدد كبير جدًا من الإسرائيليين في العامين الماضيين”.

ووقال مادانيس أيضًا إن تآكل السلوك الأخلاقي حدث، وكان العديد من الجنود والقادة في الميدان “غير مهنيين” ويفتقرون إلى المعرفة القانونية الأساسية.

كتب: “أشعر بتآكل كبير في سلوكنا الأخلاقي كنظام ونقص كبير في الانضباط”.

كما وكتب مادانيس التقرير بعد أن تم تعيينه ملحقًا للجيش الإسرائيلي في السفارة الإسرائيلية في واشنطن، في الفقرة الافتتاحية قال إن الأمر كتب “من منطلق قلق كبير وعلى أساس أنه ليس لدينا دولة أو جيش آخر”.

Share this Article