مبادرة فصائلية للخروج من أزمة اليرموك ونجدة اللاجئين

shello
shello 2013/10/27
Updated 2013/10/27 at 11:00 صباحًا

246974_345x230

 

بيت لحم /كشف السفير أنور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن ان الفصائل بصدد تقديم مبادرة للخروج من الأزمة الانسانية التي يعيشها مخيم اليرموك في سوريا.

وأوضح عبد الهادي في حديث لوكالة معا من دمشق ان مخيم اليرموك يعاني ازمة كبيرة ادت الى تشريد الالاف من سكانه، ومعاناة القسم الاخر الذي يقيم بداخله، حيث تنقطع عنهم الكهرباء والماء والاتصال مع العالم الخارجي اضافة الى نقص في المواد التموينية داخل المخيم.

وأشار إلى أن المسلحين يجتاحون المخيم وقوات النظام تسيطر عليه من الخارج.

وأضاف عبد الهادي، ان المبادرة ستكون استكمالا للمبادرة السابقة حيث تنص على انسحاب المسلحين من داخل المخيم وتسليم جزء منهم لقوات الامن للحصول على العفو اللازم مقابل اعادة فتح مداخل المخيم وتزويده بالماء والكهرباء والمواد الغذائية.

وأشار عبد الهادي الى ان المبادرة السابقة فشلت بسبب عناد المسلحين وإصرارهم على التواجد داخل المخيم وربط المخيم بباقي مناطق سوريا، لكنه توقع نجاح المبادرة الجديدة خاصة بعد سيطرة قوات الامن السوري وقوات الجبهة الشعبية – القيادة العامة على اطراف المخيم ودخولها الى جزء منه.

وأضاف ان زيادة سيطرة قوات النظام على اطراف المخيم زادت من حصار المسلحين ما دفع جزء كبير منهم للهرب وهذا سيكون دافعا ايجابيا لموافقتهم على المبادرة.

ولفت عبد الهادي انه لم يبقى في المخيم سوى 20 الف شخص، حيث شرد معظم السكان الى دمشق وخارج سوريا.

وقال ان عدد الفلسطينيين الذين شردوا الى خارج سوريا قرابة 120 الف شخص، 50 الف منهم في لبنان، و8 الاف في مصر و8 آلاف في اوروبا والبقية في الجزائر ودول الخليج، فيما يبلغ عدد الشهداء الفلسطينيين نحو 1520.

وكشف عبد الهادي عن وجود عصابات تقوم باخراج اللاجئين الفلسطينيين بالمغادرة للعمل خارج سوريا ولتحسين ظروف حياتهم وتغريهم بالإقامة في دول اوروبية.

ولفت عبد الهادي ان البعض يحاولون افراغ المخيمات من اللاجئين الفلسطينيين من اجل انهاء القضية الفلسطينية وحق العودة.

معا

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً