يديعوت: 3 حلول لإنهاء أزمة البوابات الإلكترونية في الأقصى

2017/07/20
Updated 2017/07/20 at 8:49 صباحًا


رام الله – دنيا الوطن /قالت صحيفة (يديعوت أحرنوت) العبرية: إن المبعوث من قبل نتنياهو، المحامي يتسحاق مولخو، ورئيس جهاز الشاباك، “يتواصلان حاليًا مع الجانب الأردني، بخصوص الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس”.

وأضاف الصحيفة، أنه من ضمن الخيارات التي تُدرس، لإيجاد مخرج، يتم إجراءات الفحص للمصليين، عبر البوابات الإلكترونية التي نصبت على مداخل الأقصى، بشكل انتقائي لا يشمل الجميع، وأن ينحصر بجيل محدد”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية وفلسطينية، قولها: إن العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، مهتم جدًا بالتهدئة ومنع التصعيد، وأن وزير خارجية المملكة، أيمن الصفدي، يتابع المشاورات بصورة مباشرة”، مضيفة أن جلسات “تقييم الوضع” تشمل خيارات “فحص تخفيف قرار نصب البوابات الإلكترونية على مداخل الأقصى”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين الاقتراحات التي يتم دراستها، أن تتولى عمليات الفحص على البوابات الإلكترونية، جهات دولية بمفردها أو بالمشاركة مع الجانب الإسرائيلي”.

أما الاقتراح الأخير، فهو إزالة البوابات الالكترونية مقابل الموافقة على نصب كاميرات مراقبة في باحات المسجد الأقصى”.

وتابعت الصحيفة: “تجري السلطات الإسرائيلية، كذلك مشاورات لحظر فلسطينيي 48 من الوصول إلى القدس”، لاسيما في ظل المشاركة الواسعة للمواطنين العرب في الداخل في جمعة “النفير العام” الذي دعت إليه الأوقاف الفلسطينية للصلاة في مسجد الأقصى يوم الجمعة.

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً