د.مجدلاني: نسعى لتحسين واقع العمل وتعزيز دور أطراف الإنتاج

shello
shello 2010/09/21
Updated 2010/09/21 at 12:02 مساءً

رام الله / أكد وزير العمل د. احمد مجدلاني على حرص الوزارة ونيتها إطلاق عدة فعاليات لتحسين واقع العمل وتعزيز دور أطراف الإنتاج الثلاثة في فلسطين.

وشدد مجدلاني خلال اجتماع لجنة السياسات العمالية وأطراف الإنتاج الثلاثة في مقر الوزارة بمدينة رام الله اليوم، بحضور ممثلين من القطاع الخاص والاتحادات العمالية وممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو، على ضرورة تعزيز النسيج الاجتماعي بين الحكومة وأصحاب العمل والعمال، والمحافظة على وحدته ‘من أجل مواجهة سياسات الاحتلال بالإضافة إلى السلم الأهلي والاجتماعي’.

وأوضح مجدلاني أن هذا الاجتماع في ‘غاية الأهمية؛ لمناقشة عدة قضايا للتعبير عن الشراكة الثلاثية’، مؤكدا على أن الحكومة حريصة على تطبيق تلك الشراكة، ومنوها إلى أن الوزارة تحرص على أن تكون في أفضل صورة لها، ‘ما يعكس روح التوافق الاجتماعي والوطني، كونها مسؤولية اجتماعية لمعالجة قضايا تتعلق بعلاقات العمل وتطويرها في الأطر المختلفة’.

وتطرق إلى وثيقة ‘تورينو’ التي تخص قطاع العمال والتي نوقشت في إيطاليا، والتي حرصت على مناقشة أحد أهم القضايا التي تم الاتفاق عليها وهي تفتيش العمل، مستعرضا تقرير واقع التفتيش في محافظات الضفة الغربية، باستثناء قطاع غزة ‘كونه يعيش ظروفا مختلفة وغير شرعية’.

وبين أن الوزارة ستركز على قضية تفتيش العمل ‘كونها واحدة من القضايا التي يجب أن يكون عليها إجماع وطني واجتماعي؛ من اجل ضمان حياة العمال وهي مصلحة لأصحاب العمل لضمان إنتاجية أفضل وتقليل  الخسائر والإصابات، مؤكدا حرص الوزارة على تطوير الأداء والإنتاجية في الاقتصاد وترسيخ الجهود لبناء الاقتصاد وتطوير أشكال العمل’.

واستعرض ما شخصه التقرير بخصوص القضايا المتعلقة بالتفتيش، من عدد المنشآت وكادر التفتيش والإجراءات القانونية والمحاكم العمالية، وعمالة الأحداث، والتفتيش الليلي وشروطه والالتزام بالقانون، وإصابات العمل والتأهيل والتدريب، والأجهزة والإمكانيات، والتأهيل واختيار الكادر، والتنسيق مع علاقات العمل ومنظمات أصحاب العمل والعمال والهيكلية والتسكينات، مشددا على ضرورة الرقي بواقع التفتيش من خلال توفير بيئة وشروط عمل لائقة والالتزام بالتوصيات في التقرير ‘كون الهدف واحد’.

 

Share this Article
Leave a comment

اترك تعليقاً